7 خطوات لتصغير المسام الواسعة

هناك نوعان من مسام البشرة، واحدة تفرز زيوت الجسم الطبيعية وتسمى سيبوم Sébum، والأخرى تفرز العرق، لكن قد تبدو أحياناً المسامات التي تفرز الزيوت واسعة. وليس من الممكن التخلص منها، لكن توجد طرق عديدة تساهم في تقليص حجمها. وفي هذا السياق، سنطلعك على كيفية تصغير المسام الواسعة بخطوات سهلة:

الأسباب الرئيسية للمسام الواسعة

الإفرازات الدهنية الزائدة: هذا يحدث للأشخاص الذين يعانون من بشرة دهنية تزداد فيها إفرازات الغدد الدهنية، نتيجة تراكم الأوساخ داخل المسام مما يساعد على اتساعها.

العوامل الوراثية: وهي التي تحدد حجم المسام وهي من الأسباب التي لا يمكن أن نجد لها حلاً.

إستخدام مستحضرات التجميل غير الملائمة لنوع البشرة.

فقدان مرونة البشرة عندها تصبح البشرة أكثر خشونة وتتسع مسامها.

حجم بصيلات الشعر وهذا يحصل عندما تغلق المسام عند منبت كل بصيلة بسبب إهمال تنظيف البشرة.

7 خطوات لتصغير مسام البشرة

اختيار المرطبات المائية

إذا كنت صاحبة بشرة دهنية، تجنبي المرطبات الزيتية واعتمدي المرطبات مائية، لتجنب تسرب المزيد من الزيت إلى داخل المسام وجعلها تبدو واسعة.

غسل الوجه صباحاً ومساءً

يعد غسل الوجه من أساسيات العناية بالبشرة، لكن مع وجود الكثير من مستحضرات العناية، تهمل العديد من السيدات استخدام المياه الدافئة وغسول الوجه. حافظي على روتين يومي لتنظيف البشرة، واغسلي وجهك صباحاً ومساءً لإزالة الإفرازات الدهنية والأوساخ العالقة داخل المسام، مما يساعد على تصغير حجمها.

اعتماد منظف ذات تركيبة من الجل

لصاحبة البشرة الدهنية التي ترغب بتصغير مسام بشرتها، ننصحك باعتماد منظف ذات تركيبة من الجل. فالمنظفات المرطبة للبشرة يمكن أن تترك أثار داخل المسام وتزيد من إفرازات الزيوت، فيما يساعد الجل المنظف على التحكم في تلك الإفرازات الزائدة ويساهم في تصغير حجم المسام.

تقشير البشرة

ينبغي تقشير البشرة الدهنية مرة في الأسبوع لا أكثر، فهذا يساعد على إزالة الأوساخ والزيوت وخلايا الجلد الميتة، المتراكمة داخل المسام والتي تسبب إنسدادها. اختاري المقشرات التي تحتوي على حمض الساليسيليك salicylic acid وهو حمض طبيعي يساعد على تنظيف المسام.

ترطيب البشرة يومياً

تساهم المنظفات المرطبة في انسداد المسام فيما تساعد في المقابل، المرطبات بتركيبة من اللوشن واستخدامها بعد غسل الوجه وتنشيفه بمنشفة ناعمة، على تقليص المسام الواسعة لأن المرطبات تساعد على تنعيم البشرة وترطيبها، مما يسمح بدخول الخصائص الغذائية إلى أعماق الجلد بدلاً من بقائها على سطح البشرة داخل المسام. لذلك، ينصح باستخدام مرطب بتركيبة من اللوشن، لأنه يمنع انسداد المسام بالزيوت ويخفف من اتساعها.

تطبيق مساكات الطين

يساعد تطبيق ماسكات الطين مرتين في الأسبوع على إزالة الزيوت من مسام البشرة، مما يمنع اتساعها. وننصحك بعدم تطبيق هذه الماسكات مباشرة بعد تقشير البشرة، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تقرحات جلدية، التي بدورها تساهم في توسيع مسام البشرة.

إزالة المكياج قبل النوم

من المهم إزالة المكياج قبل الخلود إلى النوم، لأن ترك المكياج طوال الليل يدمر بشرتك ويغلق المسام بسبب تراكم مستحضرات التجميل والزيوت والبكتيريا داخل البشرة.

إستخدام واقي الشمس

عند التعرض لأشعة الشمس حتى في فصل الشتاء، تميل البشرة إلى الجفاف الذي يؤدي بدوره إلى اتساع مسام البشرة. لذا، من المهم استخدام واقي الشمس يومياً قبل الخروج، لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة ومنعها من الجفاف. ننصحك بالإضافة إلى الواقي، اعتمار قبعة واسعة والبقاء في الظل عندما تكون أشعة الشمس في أوجها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.