كيف تكشف المرأة خيانة الرجل ؟

تشكّل التلميحات غير الشفهية شكلاً هاماً من أشكال التواصل بين البشر. يستخدم البشر بالطبع النظر وهي الحاسة المسيطرة في قراءة هذه الإشارات. وليس مفاجئاً أن يعكس وجه المرء العديد من هذه الرسائل غير الشفهية الهامة عبر نقاط محددة منه

(العينان هما على سبيل المثال مرآة الروح)

أو أن ترتسم على ملامح الوجه الانفعالات الأساسية. (الغضب، الاشمئزاز، السعادة، الحزن، الدهشة والخوف).
لقد طوّر الناس قدرتهم على قراءة هذه الحالات الانفعالية بشكل دقيق. إنما هل هم قادرون على تقدير الخصائص العامة للشخصية وتحديد السلوك بمجرد النظر إلى وجه الشخص الآخر؟

في العام 2013، نشر كل من Gillian Rhodes, Grace Morley و Leigh W. Simmons مقالة في Biology Letters تهدف إلى تحديد ما إذا كان الرجال والنساء قادرين على اكتشاف صفة الخيانة الجنسية لدى الشخص من مجرد النظر إلى صورة وجهه.

صنّف 68 مشاركاً (العدد نفسه من الرجال والنساء) 189 صورة (101 رجل و88 امرأة) بعد عرضها عليهم مدة 3 ثوانٍ على سلّم من عدم الإخلاص وعدم الأهلية للثقة

(تم استخدام سلّم من 1 على 10، وكلما ارتفع الرقم كلما اعتبر الشخص غير مخلص وغير جدير بالثقة أكثر) .

نشير إلى أن النساء صنّفن الرجال والعكس بالعكس. أُخذت الصور من دراسة سابقة حيث جمع الباحثون المعلومات التالية عن كل شخص تم تصويره:

تقدير الجاذبية

ملامح الوجه المزدوجة جنسياً (الذكورية عند الرجال والأنثوية عند النساء)

الخيانة الجنسية المعلنة (عدد الأشخاص الذين خان معهم الشخص)

الانتهاكات المعلنة (عدد الشركاء في الجنس في علاقات قائمة).

بالتالي، يمكن مقارنة تقويم الأهلية للثقة والإخلاص مع ما صرّح عنه الشخص من خيانة وغش.

و أشار الباحثون إلى مجموعة كبيرة من النتائجز إلا أنني سأركّز على بعض النتائج الأساسية التي تُعنى مباشرة بقياس عدم الإخلاص:

بدت النساء أكثر قدرة على تقدير عدم إخلاص الأشخاص من الجنس الآخر. وقد تطابق تصنيفهن لعدم إخلاص الرجال مع ما صرّح عنه هؤلاء الرجال أنفسهم. بالتالي، بدت النساء قادرات نسبياً على كشف خيانة الرجل بمجرد رؤية وجهه لثلاث ثوانٍ.

لم يظهر الرجال قدرة على تمييز خيانة المرأة بمجرد رؤية وجهها مدة ثلاث ثوانٍ.

أظهرت التحليلات اللاحقة أن النساء أكثر قدرة من الرجال على كشف الخيانة لدى الجنس الآخر بمجرد رؤية الوجه لفترة زمنية قصيرة (ثلاث ثوانٍ)

وفي حين تشكّل خيانة الزوجة تهديداً عميقاً لمصالح الرجال، يبدو مفاجئاً أن يتمتعوا بقدرة محدودة جداً على تقدير قدرة النساء على الخيانة. أعتقد أن تفوّق النساء على الرجال في هذا المجال يريح الطبقات السياسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.