الرئيسية / تدبير منزلي / كيف تحافظين على صحة النباتات المنزلية؟
نباتات الزينة خضرة وفائدة لكل البيت

كيف تحافظين على صحة النباتات المنزلية؟

نباتات الزينة بحاجة الى رعاية خاصة ومعايير من الضوء والماء والسماد، تعرفي على أهم الاسس التي تحافظ على صحة النباتات وحيويتها.

الاضاءة

إذا أحضرت إحدى النباتات التي تحتاج للتعرض للضوء الشديد فيجب أن تقومي بوضعها في مكان به أشعه شمس مثل البلكونة أو قريبا من الشباك مثلاً، كي تستطيع النمو بشكل سليم وتكوين غذائها بطريقة طبيعية، أما إذا اخترت احضار نبات من نباتات الظل فيجب أن لا يتعرض للشمس كي لا يذبل ويموت، بل يجب وضعه في مكان في المنزل يكون بعيد عن أشعة الشمس، وهناك نباتات تعيش في بيئة معتدلة أي يمكن أن تضعيها في الشمس لبعض الوقت وثم ترجعيها في مكان الظل الخاص بها.

الري

تخلتف احتياجات النباتات للماء من نبته إلى أخرى، حيث أنه يوجد نباتات تحتاج للري كل يوم وتمتص المياه بسرعة وهناك نباتات لا تحتاج للري كل يوم وذلك حسب نوع النبات ومدى حجمه سواء كانت نبته كبيرة أم صغيرة.

الوعاء

يجب أن تراعي اختيار الوعاء المناسب لنوع النبات، لأنه هناك نباتات تحتاج إلى وعاء كبير كي تنمو وتكبر ويوجد نباتات تحتاج لوعاء صغير. يجب أن يكون الوعاء يحتوي على بعض الثقوب للتهوية التربة من الأسفل وخصوصاً لو كان الوعاء كبير الحجم. يُفضل استخدام الأوعية الفخارية لزراعة النباتات لأنها تساعد في ترشيح الماء الزائد عن حاجة النبات.

السماد والتربة

يُنصح باستخدام التربة الجاهزة لأنها تكون مخلوطة ومعقمة ومُجهّزة للزراعة، ولا تحتاج لأي إضافات عند القيام بالزراعة فيها. إذا رغبتَ باستخدام تربة من حديقة منزلك فإنك سوف تحتاج إلى تعقيمها وتهويتها وإضافة السماد لها، كي تصبح صالحة لزراعة النباتات المنزلية. يحتاج النبات إلى إضافة السماد له كي يكبر وينمو ولكن يجب إضافة السماد بكميات معتدلة ومناسبة لنوع النبات كي لا يذبل ويجف.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *