١٣ نصيحة ووصفة طبيعية لفرد الشعر المجعد أو الكيرلي

بقدر ما يعكس الشعر المجعد أو الكيرلي الحيوية والانطلاق والتميز عند النساء، بقدر ما يتعرض سريعاً للتلف والتقصف كما أنه يميل للجفاف والهيشان لأن طبيعته المموجه تحيل دون وصول الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس إلى باقي أجزاء الشعر. ومن هنا تبحث كثير من الفتيات طوال الوقت عن نصائح ووصفات وطرق لفرد الشعر وتنعيمه وتقليل التموجات الزائدة فيه.

بالطبع تسمعين عن علاجات الشعر المختلفة التي تقوم بفرد الشعر مثل الكيراتين والكولاجين وغيرها ولكنها كما تعلمين ليست آمنة تماما على الشعر ومكلفة ولديها مخاطر على صحتك، لذا تبقى الطرق الطبيعية هل الحل الأمثل لك.

إذا كنت تمتلكين شعر مجعد أو كيرلي وترغبين في فرده بشكل طبيعي وتقليل التموجات الزائد فيه. فإليك هنا ملف كامل يوضح نصائح ووصفات طبيعية لفرد الشعر المجعد أو الكيرلي بالمنزل، ستساعدك بشكل ملحوظ على تنعيم شعرك وإعطائه قدرا أكبر من الحيوية والجمال.

وصفات طبيعية لفرد الشعر المجعد بالمنزل:

كلما كان الشعر المجعد رطباً كلما أصبح أكثر مرونة وأقل تموجاً، لذا أولى الخطوات الضرورية لفرد الشعر طبيعياً هي عمل ماسكات طبيعية مرطبة للشعر، وهذه الخلطات ستفيدك في ذلك.

ماسك العسل والحليب:

امزجي كوب من الحليب كامل الدسم مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض ثم وزعيه على شعرك بعد غسله وتجفيفه بشكل جزئي. وزعي الماسك على شعرك ودلكي فروة الرأس جيدا ثم اتركيه لمدة نصف ساعة واغسليه بالشامبو كالمعتاد. العسل والحليب غنيان بالمرطبات الطبيعية وسيساعدان على تنعيم الشعر المجعد بكفاءة وتقليل تموجاته.

ماسك البيض والحليب:

امزجي بيضة مع كوب من الحليب ثم وزعي الخليط على شعرك لمدة ١٠ دقائق ثم اغسليه كالمعتاد. هذا الماسك لديه نفس تأثير الماسك السابق ولكنه يغذي الشعر أيضا بالبروتين.

حمام زيت الزيتون وزيت جوز الهند:

قومي بتدفئة خليط من زيت الزيتون وزيت حوز الهند في الميكروويف ثم وزعيه على شعرك قبل الاستحمام مع مراعاة تدليك فروة الرأس والأطراف جيداُ. غطي شعرك بمنشفة ساخنة واتركيه لمدة ساعة ثم اغسلي شعرك كالمعتاد بالشامبو والبلسم. سيقوم هذا الحمام بعلاج خصلات شعرك الجافة والمتقصفة مما يساهم بشكل فعال في فرد الشعر.

حليب جوز الهند

امزجي كوب من حليب جوز الهند مع عصير ليمونة في زجاجة وضعيهم في الثلاجة لبضع ساعات حتى يصبح ملمس الخليط كريميا. وزعي الخليط على شعرك واتركيه لمدة ٢٠ دقيقة ثم اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم.

ماسك الموز

الموز مفيد للشعر المجعد لغناه بالبوتاسيوم الذي يساعد على فرد الشعر بشكل طبيعي وتقليل تقصفة. اهرسي ثمرة موز وامزجيها مع قليل من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند ثم وزعي الخليط على شعرك واتركيه لمدة ٣٠ دقيقة بعد تغطيته بكاب. بعد انتهاء الوقت اغلسي شعرك كالمعتاد وستلاحظين تحسن كبير في ملمس شعرك.

ملحوظة، ينصح بالمواظبة على أحد وصفات فرد الشعر مرة أسبوعيا أو مرتين شهريا على الأقل حتى تظهر نتائج ملحوظة على شعرك.

نصائح عامة لفرد الشعر المجعد طبيعياُ وبدون حرارة:

١- بعد الاستحمام، تجنبي عمل ضفائر واحرصي على تصفيف شعرك على هيئة كعكة فهذة التسريحة تساعد بشكل أكبر على فرد الشعر.

٢- قبل النوم قومي بلف شعرك بإيشارب من الحرير أو القطن ليمنع ذلك من هيشانه أثناء النوم. ويمكنك أيضا النوم على وسادة من الحرير لنتيجة أفضل.

٣- تجنبي تخفيف شعرك بمنشفة الجسم القاسية حيث أنها تزيد من تشابك الشعر وتسحب المرطبات منه. استبدليها بقطعة قماش قطنية وراعي تخفيف الشعر بالضغط عليه وليس بفركه.

٤- يمكنك اتباع تكنيك “لف الشعر الكامل حوال الرأس” بعد الاستحمام لفرد الشعر طبيعياً. تعتمد هذه الطريقة على فرق الشعر من المنتصف ولف الجزء الأيمن حول الرأس باتجاه الجانب الأيسر ثم جمع الشعر في الجانب الأيسر ولفه باتجاه الأيمن مع تثبيت الشعر بالدبايس مع كل حركة.

٥- إذا كنت ترغبين في تجفيف شعرك سريعاً بعد الاستحمام، قسميه لخصلات ثم قومي بلف كل خصلة حول بكرات شعر كبيرة الحجم ثم سلطي مجفف الشعر عليه حتى يجف تماما. لكن تذكري ارتداء إيشارب شبكي قبل تشغيل المجفف حتى لا ينتفش شعرك.

٦- استخدمي فرشاة الشعر الخشبية (ذات الشعيرات الخشنة) لتمليس الشعر أثناء تصفيفه فهي ستساعدك على فرد الشعر أكثر من الفرشاة العادية.

٧- ضعي قليل من السيروم على شعرك الرطب قبل تسريحه ليحمي شعرك من التشابك ويساعد على سهولة تسريحه.

٨- لا تهملي اتباع أحد وصفات فرد الشعر الطبيعية بانتظام، فهي الحل الأمثل لشعرك ليستعيد مرونته وتقليل التموجات الشديدة فيه.