الرئيسية / صحة / وصفات طبيعية لعلاج الكحة
استنشاق البخار يعمل كمنعش، و يساعد على التخلص من المخاط

وصفات طبيعية لعلاج الكحة

هناك بعض الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج السعال و السعال الكتكرر ونها ما يلي:

-الشاي و الليمون و الزنجبيل: يعتبر من أسهل العلاجات المنزلية، المستخدمة لعلاج النوبات الطويلة من السعال، حيث يحتوي الزنجبيل على خصائص طبية تعمل على قمع أمراض الجهاز التنفسي، و يتميز بعنصره المهدئ، الذي يبقي الجسم رطباً، فيعمل بذلك كمضاد للسعال، كما و يحتوي الليمون على حمض الإسكوربيك، الذي يساعد في التخلص من البلغم و السعال، ويفضل غلي أوراق الشاي مع الزنجبيل المبشور، و من ثم إضافة عصير الليمون.

-العسل: يعرف العسل منذ القدم، بأنه منعش للتنفس و مهدئ لحالات السعال، حيث يمكن إضافة معلقة صغيرة من العسل إلى الشاي الساخن أو الحليب على فترات منتظمة، أو خلط عصير الليمون مع العسل، و إضافة الماء الساخن إليه،و أخذ معلقة أو معلقتين من هذا المزيج، على الأقل بعد كل ساعة, فيساعد على التخلص من المخاط، ويبقي الحلق في حالة هدوء، كما و يعمل العسل كمضاد حيوي للبكتيريا المسببة للسعال، فينصح بأخذ معلقتين شاي من العسل الخام، أو عسل الشمع بعد العشاء، للحد من عملية السعال.
و يمكن أيضا تناول ملعقة كبيرة من العسل، مع وضع كمية قليلة من الفلفل الأسود، مرتين في اليوم، كما و ينصح أيضاً الأشخاص الذين لا يحبون تناول العسل الخام، باستخدام عصير الجزر، المخفف بالماء، و خلطه مع عسل الشمع، ليهدئ من حدة السعال.

و يستخدم للتخفيف من حدة السعال الجاف، ملعقتين من العسل مضافة إلى كوب من عصير الألوفيرا، التي تتوفر في الصيدليات.

-استنشاق البخار: يعمل كمنعش، و يساعد على التخلص من المخاط الذي يعيق ممر دخول الهواء، و يعتبر من أحد العمليات العلمية التي تساعد في علاج الحلق، و استرداد وضعه الطبيعي.

-تناول العنب: يعمل العنب كمقشع، فهو يساعد الرئتين في عملها، ويخلص الجهاز التنفسي من المخاط الضار، كما و يلعب دوراً مهما في علاج حالات الربو، و يمكن شرب عصيره، مخففا مع الماء، مضافا إليه ملعقة من العسل، ليساعد في تخفيف السعال.

-الغرغرة بالسبانخ: يعتبر مفيدا جدا في التخلص من حكة الحلق المتفاقمة بسبب السعال, كما و ينصح بالغرغرة بعصير السبانخ بعد استخراجه مع تدفئته، وإضافة الملح إليه.

-الأعشاب: يستخدم اليانسون كمهدئ طبيعي،يساعد في تهدئة و علاج إلتهاب الحلق، كما و يستخدم الكركم لعلاج السعال الجاف، بعد سحق و تحميص جذوره، حيث يمكن استخدام مسحوقه مرتين في اليوم، للتخفيف من حدة السعال.

-صلصة من الماء، و الزبيب، أو السكر: يمكن غلي المقادير مع بعض للحصول على صلصة متماسكة، وتناول معلقتين كبيرتين منه يومياً، يساعد على تقشيع السعال و الحد منه.

-شراب البصل الأحمر و العسل الخام: يقشر البصل و يقطع أفقيا على شكل شرحات، ثم يضاف العسل أو السكر البني عليه، تدريجياً حتى يصبح البصل مغموساً جيداً بالعسل، بعد ذلك يغطى الخليط و يترك يوما كاملاً، و يتم تناوله في اليوم التالي، يحتوي المزيج على الكثير من المعادن والفيتامينات المستخلصة من البصل، كما يساعد العسل في تهدئة السعال، وعلاج التهابات الحلق.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!