لمرضى التهاب القولون العصبي… احذروا من هذه الأطعمة

دائما عندما أسال شخص عن سبب ألم البطن أو عدم القدرة على تناول الطعام، يأتي لي الجواب بسبب التهاب القولون. التهاب القولون من الأمراض التي أصبحت مزامنة لكثير من الأشخاص وهذا بسبب كثرة الضغوط الحياتية. وعلى الرغم من أن مرضى القولون لا يعانون دائما من الألم إلا أن انتفاخ البطن وعدم الشعور بالراحة هو الملازم لمعظم الحالات. علاج القولون يكمن في العلاجات الدوائية بالتكامل مع الغذاء المناسب. فالحل السحري في تهدئة القولون هو الطعام. لذا سأخبرك بأنواع الأطعمة التي يحذر على مرضى القولون تناولها.

الأطعمة الدسمة

ابتعدي تماما عن الدهون أو الأطعمة عالية الدهون كاللحوم الحمراء والطعام المقلي بشكل عام، لأن الزيوت والدهون تعمل على حدوث انقباضات قوية وبالتالي تتسبب في التقلصات.

البقوليات

هناك بعض الأطعمة هضمها يتسبب في كثير من الغازات ومنها البقوليات المتمثلة في الحبوب سواء كانت الفول أو العدس أو الفاصوليا والحمص وغيرها.

منتجات الألبان

تعد منتجات الألبان من أكثر الأشياء التي تتعب مرضى القولون وذلك لصعوبة هضم اللاكتوز المتوفر بها، أو إصابة الشخص بحساسية منه. لذا على مرضى القولون أن يتابعوا أنفسهم ويحددوا مدى حساسيتهم من الحليب ومشتقاته.

الأطعمة الحارة

بالطبع التوابل الحارة مثل الفلفل الأسود والشطة الكثيرة تعمل على تهيج القولون، لذا قللي منها قدر الإمكان إذا كنت من محبيها.

الألياف غير القابلة للذوبان

بالتأكيد تناولت الكرنب أو القرنبيط ولاحظت تقلص بطنك الشديد بعدها، أليس كذلك؟ نعم هذا يعود إلى عدم إذابة هذه الألياف أثناء عملية الهضم، وهي تتوفر أيضا في الثوم والبصل ولذلك تشعرك بالامتلاء دائما عند تناولهم.

المشروبات الغازية

كثير من الأشخاص يحبون تناول المشروبات الغازية إلى جانب الطعام ويتعجبون من شعورهم بالامتلاء. ذلك يعود إلى احتواء هذه المشروبات على ثاني أكسيد الكربون وبالتالي فهو يسبب امتلاء الأمعاء بالغاز مما ينتج عنه التهاب القولون العصبي.

المنبهات

هل تعلمين أن هناك أشخاص مصابون بالقولون لا يتأثرون من الشاي والقهوة، إلا أن البعض الآخر يشعرون بأعراض القولون المتعارف عليها؟ لذا تابعي حالتك لتدركين أي من الأشخاص أنت.

ملحوظة: مضغ العلكة كثيرا قد يتسبب في التهاب القولون وذلك بسبب دخول كمية كبيرة من الهواء.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف