الرئيسية / جمال / ما هو التونر؟ وما هي فوائده للبشرة؟
Header image what is facial toner and its benefits for yuor skin ar fustany skincare main image

ما هو التونر؟ وما هي فوائده للبشرة؟

هل سمعت من قبل عن مستحضر التونر وتساءلت عن فوائده للبشرة؟ التونر هو عبارة عن سائل خفيف يعمل على قبض المسام الواسعة وإنعاش ملمس البشرة والتقليل من الإفرازات الدهنية الموجودة بها. ولا يستخدم التونر كبديل لمنظف الوجه، بل يوضع على البشرة بعد غسلها حتى تستعيد توازنها الطبيعي ونعومتها بعد استخدام الغسول. تعرفي فيما يلي بالتفصيل على أهم فوائد التونر للبشرة وكيفية اختيار النوع الأنسب لبشرتك.

١- يعمل التونر على تنظيف البشرة وغلق المسام الواسعة مما يساعد على تقليل الزيوت التي تفرزها فيصبح ملمسها جافا وصحيا ويخفض من معدل الإصابة بالبثور والالتهابات.

٢- أغلب أنواع التونر تحتوي على فيتامينات طبيعية مثل فيتامين أ وب وهـ والتي تساعد على تجديد خلايا البشرة وتنشيط الدورة الدموية بها والتخفيف من أعراض تلف البشرة بسبب الجذور الحرة.

٣- من فوائد التونر أيضا أنه يعمل على تعديل حموضة البشرة أو الحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني (PH) لها والذي من المفترض أن يكون ما بين ٥ – ٦ درجة. فمن المعروف أنه قد يحدث خلل في عمل خلايا البشرة وحموضتها بسبب استخدام الصابون العادي عليها أو إهمال العناية السليمة بها.

٤- يستخدم التونر في إزالة زيوت البشرة الزائدة وبقايا المكياج والتي من الممكن أن تسد المسام وتمنع وصول مكونات مستحضرات العناية بالبشرة إلى طبقات الجلد.

٥- مسح الجلد بالتونر يساهم أيضا في إنعاش مظهر البشرة بعد يوم حار طويل.

٦- بعض أنواع التونر تحتوي على مواد تساعد على إزالة خلايا الجلد الميت والقشور المتراكمة على البشرة، مثل مادة الألفا هيدروكسين وحمض الجليكوليك وهذه الأنواع مفيدة لصاحبات البشرة الدهنية.

٧- يعمل التونر على تعديل توازن ترطيب البشرة الطبيعي خاصة بعد استخدام الصابون العادي عليها.

كيف تختارين التونر المناسب لبشرتك:

– للبشرة الجافة والحساسة، ابتعدي عن أنواع التونر التي تحتوي على الكحول حيث أنه يسبب جفاف البشرة. وبدلا من ذلك يمكنك اللجوء للأنواع الغنية بخلاصة نبتة الهماماليس (Witch hazel extract). فإن هذه المادة قابضة للبشرة ومناسبة للبشرة الرقيقة. كما يفضل استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد ترطيبية.

– للبشرة الدهنية: اختاري تونر بمكونات منعشة وتساعد على تعديل حموضة البشرة مثل الألفا هيدروكسين AHAs وحمض الساليسيليك salicylic acid.

– للبشرة المختلطة والعادية، انتقي التونر وفقا للمناخ الحالي، فإذا كان حارا فيفضل استعمال تونر منعش أما إذا كان الطقس باردا فالتونر المرطب هو الأمثل لكِ للتقليل من فرصة تعرض البشرة للجفاف.

طريقة استخدام التونر: يوضع التونر على البشرة، بعد غسلها وتنظيفها بالغسول العادي، بواسطة قطعة قطنية حيث يتم الضغط على أجزاء الوجه المختلفة بها ويترك حتى تمتصه البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *