الرئيسية / صحة / كيف تقضي على السكري بهذه الخطة الغذائية؟
hqdefault

كيف تقضي على السكري بهذه الخطة الغذائية؟

كيف تقضي على السكري بهذه الخطة الغذائية؟ يكلف السكري المريض والأنظمة الصحية مبالغ طائلة. والواقع أن السكري إذا ما بقي بدون علاج أدى إلى العمى والخلل في عمل الكلى وبتر الأطراف كما أنه قد يسبب مرض القلب والجلطات.

ولكن لحسن الحظ أن التدخلات قد تؤخر مضاعفاته وتمنع المعرضين للإصابة بالسكري من الإصابة به. لقد بين البرنامج الوقائي من السكري DPP أن خسارة الوزن وزيادة النشاط الرياضي يقللان من تطور مرض السكري بنسبة 58 بالمئة.
ولكن الأهم من ذلك :”هل بإمكان مرضى السكري النوع الثاني التخلص من السكري بالعلاجات الطبيعية؟”.

ما هو النوع الثاني من السكري؟
يصاب المرء بالسكري عندما يزيد معدل غليكوز الدم. وهذا يحدث بسبب خلل في إفراز الأنسولين أو عمله أو في كليهما. إن الناس الذين تقاوم أجسامهم الأنسولين، يعمل البنكرياس لديهم على إفراز كميات زائدة من الأنسولين من أجل المحافظة على معدل الغليكوز بشكل طبيعي.
عندما تتطور هذه الحالة، يبدأ إفراز الأنسولين بالتراجع ويصل إلى مستوى النقص بإفراز الأنسولين الذي لن يستطيع الحفاظ على مستوى الغليكوز في معدلاته الطبيعية، غير ان الطريقة التي يظهر فيها السكري ويتقدم تختلف بين شخص وآخر والعلاج قد يختلف بين مريض وآخر أيضاً.

البدائل العلاجية مقابل الطب التقليدي:
العلاجات البديلة تركز على العناية بالشخص ككل ، فتعالجه وتقيه من المرض وتقدم للمريض القدرة على الحفاظ على صحة أفضل. هذا العلاج هو طريقة لمعالجة السكري النوع الثاني. وقد يشمل تغييرات في النظام الغذائي والعادات الرياضية والتقليل من الضغط النفسي وغير ذلك من أساليب طرق العيش.
ومن جهة اخرى هناك العلاج الطبي الغذائي التقليدي الذي هو علاج يعتمد على التشخيص الغذائي والعلاج بالأدوية ومتابعة اختصاصي التغذية للمريض.

التحكم بالسكري:
التغذية هي الأساس للتحكم بالسكري والاستراتيجيات الغذائية المختلفة قد يتم استعمالها لتلبية الأهداف الاستقلابية ومعالجة مريض السكري.
إنما في الواقع هناك اختلاف ما بين الطرائق العلاجية في الطب التقليدي وما بين الطرائق العلاجية في البدائل العلاجية .
بعض الطرق تعتقد أن بإمكاننا القول إن المريض تخلص من السكري إن لم يعد يتكل على الأدوية للحفاظ على مستوى السكري طبيعياً في الجسم وهناك بعض المعالجين الذين يقولون إن التخلص من السكري هو إعادة الجسم إلى ما قبل المرض.
أما العلاج الطبي التقليدي فهدفه الحفاظ على مستوى سكر طبيعي أو قريب من المعدل الطبيعي. ويعتبر الأطباء أن المريض الذي يحافظ على هذا الهدف، حالته مستقرة.

الخطة الغذائية القائمة على الطب الطبيعي:
· تجنب كل القمح ومشتقاته.
· استهلك البروتين والدهون 3 مرات باليوم.
· استهلك ما بين 8-10 حصص من الخضار والفواكه يومياً.
· تجنب كل الدهون المحوّلة trans والأطعمة المصنعة مثل الكايك والبسكويت ورقائق البطاطا.
· اضف زيت الزيتون والأفوكادو والزبدة والبذور والمكسرات النيئة والألبان والأجبان الكاملة الدسم والجبنة واللبن الرائب إلى نظامك الغذائي.
· تناول حوالى 8 إلى 11 غ من المكسرات النيئة يومياً كالجوز واللوز والبيكان .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!