الرئيسية / منوعات / 5 نصائح لشراء أضحية العيد المناسبة
يجب التأكد أن تكون الاضحية خالية من أي عيوب شرعية

5 نصائح لشراء أضحية العيد المناسبة

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يقبل الكثيرون على “شوادر” الأضاحي المقامة لبيع أضاحي العيد ويواجه البعض حيرة عند شراء الأضحية المناسبة، لذا نقدم لكم في السطور التالية بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار عند شراء الأضحية.

– الابتعاد عن الخراف التي لها فرو كثيف، حيث تخدع بشكلها المشتري ويظن أنها تحوي لحماً كثيراً، ويمكن اكتشاف الأمر بسهولة عن طريق “بيت الكلاوي” والذي يقع خلف “اللية” حيث يجب أن يكون ممتلئاً وليس فارغاً.
– الوزن المثالي للخراف ما بين 50 إلى 60 كيلوجراماً.

– من حيث السن، أفضل أنواع الخراف هي التي يتراوح أعمارها من عام ونصف إلى عامين، حيث أن اللحم يكون أفضل ولا يأخذ وقتا طويلا في الطهي.

ويمكن التعرف على عمر الخروف عن طريق أسنانه، فإذا كانت أسنانه الأمامية متساوية فهو صغير السن، وإذا كان لديه “جوزين” كبار في الأمام إذا هو في سن الرشد المناسب للشراء، أما إذا كانت أسنانه كلها كبيرة فهو عجوز ولا يفضل شراءه لعدم جودة لحمه.

– لمعرفه إذا كان كرش الخروف مملوء أم لا , يجب الضغط علي جانبي البطن حيث يمكن أن يسبب الملح إمتلاء غير طبيعي وهذا يعتبر غشاً ويجب عدم الشراء من البائع.

– يجب التأكد أن تكون الاضحية خالية من أي عيوب شرعية، حيث قال النبي محمد صلي الله عليه وسلم “أربعة لا تجوز في الأضاحي المريضة البين مرضها والعوراء البين عورها والعرجاء البين ضلعها والكبيرة أو الهزيلة أو العجفاء التي لا مخ فيها”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *