مالا تعرفونه عن فوائدد تناول البيض وطرق مبتكرة و مميزة لتحضيره

نقدم لك سيدتي اليوم في صبايا ستايل معلمات تمك حول تناول البيض والفوائد الصحية التي تجهلينها حوله حيث يتميز البيض بتنوع فوائده الصحية والغذائية، فإلى جانب غنائه بالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية، يحتوي البيض كذلك على حمض الأوميغا 3 مما يجعله بامتياز من بين أفضل الأطعمة التي يحبذ أن تضمها مائدتك. ويكثر القيل والقال حول كثرة تناول البيض وتدفع مجموعة من الشائعات بالناس إلى الابتعاد عن أكله. إلا أن آخر الدراسات والبحوث العلمية تؤكد على أهمية القيمة الغذائية التي يمنحها وتنصح الجميع باستهلاكه وتناوله للاستفادة من فوائده الصحية.

ما الذي يجعل من البيض طعاماً مغذياً؟

إن الحرص على تناول البيض بصفة منتظمة يمكن جسمك من الاستفادة من مجموعة من الفوائد الصحية والقيم الغذائية التي يوفرها للجسم. لذا، لا يجب عليك القلق من أن تجعلي من هذه المادة مكونا أساسيا لأطباقك اليومية. ويتميز البيض بفوائد ومميزات متنوعة، نذكر منها ما يلي:

– يحتوي البيض على أهم الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها الجسم لتعمل أجهزته بطريقة مثالية، كما أنه غني جدا بالبروتينات.

– يساعد البيض على الحفاظ على صحة البصر وتفادي الاضطرابات التي يمكن أن تحدث على مستوى الرؤية وذلك بفضل احتوائه على مادتي اللوتيين والزياكسانثين.

– يحتوي البيض على فيتامينات مختلفة، فهو يضم فيتامين (أ) وفيتامين (ج) وفيتامين (د) ومختلف فيتامينات (ب).

– يحسن تناول البيض من أداء الجهاز العصبي بفضل مادة الكولين التي يحتوي عليها.

وأخيرا فإن البيض يحتوي على مجموعة مهمة من الأملاح المعدنية مثل الفوسفور والزنك والحديد.

ما هي فوائد البيض الصحية؟

بفضل الخصائص المغذية التي ذكرناها في الفقرة السابقة، فإن البيض يعطي للجسم فوائد مذهلة، وهو ما يدفع بالأخصائيين إلى نصح النساء الحوامل والرياضيين وكبار السن بتناوله للظفر بمزاياه. ومن بين فوائد البيض الصحية:

– يزود البيض الجسم بالطاقة الضرورية للقيام بالأنشطة اليومية، وذلك بفضل الدهون والبروتينات التي يحتوي عليها.

– يؤدي تناول البيض إلى الشعور بالشبع وبالتالي الاقلال من الأكل بشراهة، وهذا ما يفسر نصح الأخصائيين بتناوله في وجبة الفطور. وهكذا، يساهم تناول البيض في خسارة الوزن والحصول على جسم رشيق خصوصا إن كنت تتبعين حمية متزنة وتحرصين على ممارسة الرياضة.

– بينت دراسات حديثة أن الشائعات التي تقول بأن الاكثار من تناول البيض يسبب الإصابة بمرض الكولسترول ليس لها أساس علمي دقيق. بل أظهرت النتائج أن مستوى الكولسترول لم يتغير عند بعض الأشخاص الذين دأبوا على تناول بيضتين يوميا.

– تساهم مادة الكولين التي يحتوي عليها البيض في تحفيض مستوى الأحماض الأمينية السامة التي تدمر الأوعية الدمية. كما أن البيض يعمل على تقوية القلب وعمله وذلك بفضل احتوائه على الأملاح المعدنية والأوميغا، وبالتالي فهو يقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية والنزيف في الدماغ.

– يساهم تناول البيض في تقوية العظام، بفضل الكالسيوم وفيتامين (ج) اللذان يقيان من الإصابة بهشاشة العظام.

– تحفز مادة الكولين من أداء الجهاز العصبي، كما تساعد على تقوية الذاكرة والانتباه ودقة الملاحظة.

– تحمي مادتا اللوثيين والزياكسانثين العينين من التأثيرات السلبية للأشعة فوق البنفسجية، وتعمل على الحفاظ على قوة البصر وصحته.

كيف يمكنك تناول البيض وتحضيره؟

يمكن تحضير البيض بطرق مختلف ومتعددة بحسب الذوق والرغبة. فمثلا، يمكن سلق البيض في الماء المغلي حتى يصير صلبا ثم تزال القشرة ويؤكل. كما يمكن قلي البيض باستعمال الزيت حيث يمكن أن تضيفي له الجبن أو تكتفي به فقط. أو يمكن تناوله على شكل “اومليت” حيث يتم خلط صفار البيض وبياضه ثم يصب الخليط في مقلاة ويقلى بقليل من الزيت.

طرق مبتكرة لتناول البيض:

يمكن لأصفر البيض أن يقدم قيما غذائية ممتازة إن تم تناوله نيئا. لكن معظم الناس يمتعضون من هذا الأمر ولا يستطيعون تناول أصفر البيض بهذه الطريقة. لذا، نقترح عليك في ما يلي طريقتين للاستفادة من مميزات أصفر البيض بمذاق رائع:

خليط الفواكه والبيض

لتحضير هذه الوصفة، تحتاجين إلى المكونات التالية:

– بيضة واحدة.

 10 -ميللتر من حليب الكوكو.

– ملعقة من العسل

– حبة موز.

6 – حبات من التوت.

يتم مزج الخليط باستعمال خلاط كهربائي، ثم اشربي العصير بألف صحة وعافية.

خليط البيض والشوكولاتة:

لتحضير هذه الوصفية الشهية والغنية بالبروتينات، تحتاجين إلى العناصر التالية:

ملعقة من مستخلص الشوكولاتة.

ثلث كوب من الماء.

بيضة مضروبة.

امزجي الخليط بخلاط كهربائي، ثم استمتعي بشرب العصير.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف