الرئيسية / جمال / زبدة الشيا لبشرة وشعر أكثر من رائعين
دلكي زبدة الشيا الخام جيدًا على الشعر وفروه الرأس واتركيها لمدة 30 دقيقة

زبدة الشيا لبشرة وشعر أكثر من رائعين

ربما لاحظتِ عزيزتي وجود زبدة الشيا كمكون أساسي في العديد من مساحيق ومنتجات التجميل والترطيب لديكِ، إذا كنتِ تتساءلين عن السر وراء ذلك فهذا يرجع إلى فوائدها العديدة واحتوائها على العديد من الفيتامينات المهمة للبشرة والشعر. ما هو مصدر زبدة الشيا؟ وما هي فوائدها؟ ومن أين يمكنك الحصول عليها؟ هذا ما سيجيب عنه هذا المقال.

فوائد زبدة الشيا للبشرة والجسم

كما سبق وذكرت تحتوي زبدة الشيا على العديد من الفيتامينات مثل فيتامينات (أ) و(هـ)، مما يجعلها واحدة من أكثر المنتجات الطبيعية لعلاج مشكلات البشرة والحفاظ عليها، من فوائدها:

1- مرطب للبشرة: تستخدم زبدة الشيا كمرطب للوجه للمساعدة على الحفاظ على ليونة البشرة وحمايتها من ظهور التجاعيد، فضلًا عن تنعيم المناطق الخشنة كالكوعين والركبتين.

2- مقشر ومرطب للجسم: يمكن خلط زبدة الشيا مع السكر أو الملح الخشن لصنع مقشر وتدليك الجسم برفق لإزالة طبقات الجلد الميت، كما يمكن إضافتها للوشن الجسم لترطيبه.

3- العناية بالقدمين: تستخدم زبدة الشيا للحفاظ على ترطيب القدمين والتخلص من تشققات الكعبين.

4- مرطب للشفاه : تُعد زبدة الشيا سهلة الامتصاص وتوفر الرطوبة الزائدة والمواد الغذائية التي يحتاجها الجلد خلال موسم البرد والطقس الجاف. من ثم تستخدم كمرطب للشفاه لحماية شفتيك من الطقس البارد.

5- واقي من أشعة الشمس: تعمل زبدة الشيا كواقي طبيعي من الشمس من خلال توفير حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية.

6- تقضي على الندوب وحب الشباب والتصبغات الداكنة الناتجة عن حب الشباب، وتستخدم للتخلص من آثار حروق الشمس وتقليل علامات تمدد الجلد (الخطوط البيضاء).

7- تغذي البشرة وتمنع التجاعيد المبكرة وخطوط الوجه.

8- تستخدم للعناية ببشرة الأطفال الرضع وتهدئة التهابات الحفاض.

فوائد زبدة الشيا للشعر

تحتوي زبدة الشيا على تحتوي على فيتامينات (أ) و(هـ) اللذين يعالجان تقصف وجفاف الشعر. وتساعد زبدة الشيا على تنعيم الشعر وجعله سهل التصفيف. من استخداماتها للشعر:

بلسم لفروة الرأس: تمتلك زبدة الشيا صفات مضادة للالتهابات ويمتصها الجلد دون ترك رواسب دهنية تسد المسام، من ثم يتم استخدامها كبلسم لعلاج جفاف الشعر وإصلاح التقصف والهيشان والتخلص من قشرة الشعر.

كريم لحماية الشعر: توفر زبدة الشيا الحماية للشعر ضد الحرارة أو أي مواد ضارة أخرى تمر على الشعر.

طريقة استخدامها على الشعر

دلكي زبدة الشيا الخام جيدًا على الشعر وفروه الرأس واتركيها لمدة 30 دقيقة، وكرري الأمر مرة كل أسبوع، ستلاحظين الفرق في شعرك من حيث الطول والنعومة واللمعان وسهولة التصفيف.

هل يمكن تناول زبدة الشيا؟
الإجابة نعم، حيث تستخدم كبديل لزبدة الكاكاو في صناعة الشوكولاتة وفي صناعة بعض أنواع الزيوت والأدوية، ولكن غالبًا لا تتوافر في الأسواق العربية لهذا الغرض.

كيفية استخدام زبدة الشيا
يمكن استخدامها مباشرة أو إذابتها ويمكن استخدامها دون إضافات أو خلطها مع زيوت طبيعية، قبل البدء باستخدام زبدة الشيا الخام على شعرك أو بشرتك احرصي على:

عدم تعريضها لدرجة حرارة عالية؛ لأن ذلك سيفقد زبدة الشيا خصائصها الكريمية وسيؤدي إلى ظهور حبوب خشنة في الخليط. وتُعد أفضل طريقة لإذابة زبدة الشيا هي وضعها في حمام بخار في وعاء فوق وعاء ماء يغلي مع الاستمرار بالتحريك حتى بعد نقلها لوعاء آخر لتبرد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!