الرئيسية / صحة / فوائد الزبادي للتخسيس والحفاظ على صحة الجسم… هل تعلمينها؟
Header image article main fustany benefits of yogurt ar

فوائد الزبادي للتخسيس والحفاظ على صحة الجسم… هل تعلمينها؟

الزبادي من الأطعمة التي لا تخلو منها أنظمة الدايت والرجيم أبدا. فهل تعلمين ما هي فوائده في إنقاص الوزن الزائد والحفاظ على صحة الجسم؟ نعطيك هنا ٧ فوائد للزبادي لا تعرفينها للجسم وأهميته في التخسيس.

١- الزبادي يعزز عملية حرق الدهون

الزبادي غني بالبروتين والكالسيوم وهما عاملان أساسيان يعززان من معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون. إضافة لذلك، فهو قليل السعرات الحرارية ومشبع في حالة تناوله مع عناصر أخرى قليلة السعرات الحرارية مثل العسل الأبيض، الشوفان أو بودرة القرفة.

٢- الزبادي غني بالفيتامينات المغذية للجسم

الزبادي من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، منها البوتاسيوم والزنك والفسفور وفيتامينات ب ٥ وب ١٢ التي تحافظ على معدل كرات الدم الحمراء في الجسم وتقي الجسم من أمراض الأنيميا.

٣- تناول الزبادي يخفف إجهاد العضلات بعد عمل التمارين الرياضية

إذا كنت تحرصين على ممارسة التمارين الرياضية لإنقاص الوزن، فاجعلي الزبادي صديقك المفضل من الآن وصاعدا. فالبروتين الذي يحتوي عليه الزبادي يمد الجسم بالأحماض الأمينية التي تساعد العضلات على ترميم نفسها بعد التمرين. كما أنه يمده بالكربوهيدرات اللازمة التي تعوض الطاقة التي تم استنفاذها خلال التمرين.

٤- الزبادي مفيد للجهاز العصبي

كما قلنا مسبقا، فالزبادي يحتوي على فيتامين ب ١٦ المركب، والذي يرتبط ارتباطا وثيقا بصحة الجهاز العصبي. فإن له أهمية كبيرة في تشكيل الدم والحفاظ على الوظائف الطبيعية للدماغ والجهاز العصبي. فيتامين ب ١٢ مطلوب أيضا لتصنيع غلاف الميالين للألياف العصبية كما أنه يقيك من كثير من الأمراض المناعية وهو متوافر أيضا في الدواجن والكبد والأسماك.

٥- تناول الزبادي يخلصك من الكرش سريعا

وفقا للدراسات العلمية، فإن تناول ١٨ أونصة (ما يعادل كوبين من الزبادي) يوميا مع اعتماد نظام غذائي قليل السعرات الحرارية يقلل ٢٠ ٪ من دهون الجسم، وخاصة دهون البطن، مما يقضي على الكرش في وقت قصير. يرجع المتخصصون ذلك إلى أن الدهون المحيطة بمنطقة الخصر تنتج هرمون الكولسترول الذي بدوره يشكل المزيد من الشحم في هذه المنطقة. ومع تناول الزبادي، يقوم الكالسيوم المتوافر به بالإشارة إلى الخلايا الدهنية لإنتاج كمية أقل من الكولسترول مما يسهل من عملية التخسيس وحرق دهون المعدة.

٦- رجيم الزبادي والشوفان… أفضل رجيم لإنقاص الوزن

بحسب التقارير العلمية، فإن الجسم يحتاج لحرق ٣٥٠٠ سعر حراري أكثر من معدل الاستهلاك لخسارة ٠٫٤٥ كيلو جرام . أي أن تقليل ٥٠٠ سعر حراري من معدل الاستهلاك اليومي يساعد في خسارة ما يقرب من ٣ كيلوجرامات في خمسة أسابيع.

تناولي كوبا واحدا من الشوفان مع ٥ أونصة من الزبادي اليوناني ونصف كوب من التوت البري مرتين يوميا مع الاحتفاظ بنظام غذائي لا يتعدي ١٣٠٠ سعر حراري سيضمن لك خسارة ملحوظة في الوزن في أقل من شهر. وتختلف نسبة الوزن الذي تتم خسارته من شخص لآخر وفقا للنشاط البدني. هذه الوجبة تحتوي على ٣٥٠ سعر حراري من ضمنهم ٢٠ جرام بروتين و٣٩ جرام كربوهيدرات و٥.٥ جرام ألياف و٦ جرام دهون أي أنها توفر غذاء صحي متكامل للجسم وتحفز عملية حرق الدهون (المصدر: موقع livestrong.com).

٧- الزبادي يحارب بقع البشرة والتجاعيد

يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يساعد على تقشير الطبقة الخارجية الميتة من الجلد وعلاج البقع والعلامات الداكنة في الجلد. اصنعي ماسك مكون من كوب زبادي يوناني وقطرتين زيت زيتون أو لوز وملعقة عسل أبيض ووزعيهم على بشرة الوجه واتركيهم لمدة ٢٠ دقيقة ثم اغسليه بالماء.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *