نصائح د/ حنان الكحكي لفرد الشعر بالكيراتين

الكيراتين والبروتين والكولاجين من أكثر علاجات الشعر انتشارا في الفترة الأخيرة، تتجه إليها كثير من الفتيات من أجل الحصول على شعر لامع وصحي، لذا سنتحدث اليوم باستفاضة عن علاج و فرد الشعر بالكيراتين وسنخبرك بالعديد من النصائح لحصول على أفضل نتيجة.

 

ما هو الكيراتين؟

الكيراتين هو مادة موجودة في الشعر ويتم استخدامها خارجيا لتقوم بعمل غلاف للشعر، يُضاف إليها نسبة قليلة من الفورمالين لفرد الشعر وتحصلين في النهاية على شعر مفرود وناعم وأكثر لمعان.

كيف يتم استخدام الكيراتين على الشعر؟

يتم استخدام المكواة لإدخال الكيراتين إلى الشعر، ومعظم الكيراتين المتوافر بالأسواق به فورمالين لكي يتم فرد الشعر به. أما الكيراتين المتوفر بدون فورمالين فهو لا يقوم بفرد الشعر بل يقوم بتنعيمه وإعطاء بعض اللمعة له وهذه الأنواع تستخدم غالبا للأطفال.

من يستطيع استخدام الكيراتين لعلاج و فرد الشعر؟

لا يستطيع أي شخص أن يقوم بعمل الكيراتين للشعر لأنه يتم استخدام فيه مكواة ساخنة جدا، فإذا كان الشعر ضعيفا يفضل ألا يتجه للكيراتين حتى يتم علاج الشعر وذلك لحماية الشعر من أي ضرر.

فوائد الكيراتين على الشعر:

يعطي الكيراتين للشعر سُمك، فيظهر كثافته بشكل أكبر ويمنحه نعومة ولمعان. ولكن مع غسل الشعر باستمرار، يختفي تأثير الكيراتين تدريجيا فيخفت لمعان الشعر مع مرور الوقت.

نصائح قبل استخدام الكيراتين لعلاج الشعر:

أنصح كل امرأة وفتاة ترغب في عمل الكيراتين لشعرها بالتأكد من صحته. أي إذا كانت تعاني من تساقط الشعر فعليها علاجه أولا، وإذا كان الشعر مقصف لابد من علاجه أولا حتى لا يهلك الشعر أكثر بالكيراتين في هذه الحالة.

علاج الشعر قبل استخدام الكيراتين:

علاج الشعر يتم أولا عن طريق الغذاء الصحي وبتناول الفيتامينات، ويمكن أيضا الاتجاه إلى جلسات الميزوثيرابي والليزر فذلك يساعد الشعر أن تكون صحتها جيدة بحيث تقوم يعمل الكيراتين بعد ذلك للشعر دون أي خوف من تأثيره على الشعر ولكنه في النهاية ليس له أضرار.

هل الكيراتين يسبب السرطان؟

الكيراتين نفسه لا يسبب السرطان ولكن ابخرة الفورمالين هي التي تؤدي إليه. لذلك عند وضع الكيراتين على الشعر، يتم ارتداء قناع على الوجه سواء كان خبير التجميل أو المرأة التي يتم وضع الكيراتين لها وذلك للحماية من أي أضرار على صحتها.

تأثير الكيراتين على الحمل:

بسبب مادة الفورمالين التي تضاف إلى الكيراتين، يمنع على الحامل استخدامه لفرد وتنعيم الشعر حفاظا على صحتها.