اتبعي هذه الخطوات لتنظيف المنزل بعد عزومة رمضان

العزائم فى رمضان تحتاج إلى جهد كبير فى الإعداد لها وجهد أكبر فى ترتيب المنزل بعدها خصوصا مع الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة هذه الأيام

لذلك أقدم لك بعض الخطوات البسيطة التي تساعدك على تنظيف المنزل وتنظيمه دون الشعور بمشكلة كبيرة في ذلك.

1-عندما تستيقظين يوم العزومة، قومي بترتيب المنزل ترتيبًا سريعًا جدًا كأن تتأكدي من ترتيب غرف النوم والأسرة لأن ذلك سيحسن من نفسيتك بعد انصراف الضيوف لتجدين مكانًا منظمًا للجلوس والراحة فيه.

2- لا ترهقي نفسك في ترتيب المنزل يومها بدقة، لكن اجعلي المنزل بشكل منظم وظريف، والأفضل ترتيبه وتنظيفه قبلها بيومين وإعداد العزومة قبلها بيوم فلا يجتمع عليك الإرهاق يومها.

3-حددي الأماكن التي سيتحرك فيها الضيوف وأغلقي الباقي حتى لا تفاجئي بالأطفال وقد عبثوا بالمنزل كله. وليكن غرفة الاستقبال والطعام، وغرفة الصغار للعب. أغلقي غرف النوم والمعيشة مثلًا.

4-إن كان هناك الكثير من الصغار، فلتكن لهم مائدة وحدهم لتناول الطعام فهذا سيقنن من مكان وقوع فضلات الطعام، لكن إن كانت طاولة الطعام لديك كبيرة فيفضل أن يجلس الجميع في مكان واحد.

5- إن كان الضيوف من الأقارب أو الأصدقاء المقربين، فلا مانع من كنس أسفل طاولة الطعام مباشرة بعد الانتهاء منها ولتكلفي إحدى قريباتك بذلك قبل إعداد الشاي والجلوس معهم فهذا يمنع تجمع الحشرات ويساعدك فيما بعد انصرافهم.

6- إن عرضت عليك ضيفاتك مساعدتك في جمع الأطباق من المائدة أو إعداد الشاي، فلا ترفضي ولا داعٍ للحرج الشديد حتى لا ترهقي نفسك إرهاقًا شديدًا.

7-إن كان لديك غسالة أطباق، فيفضل جمع الأطباق ووضعها في الغسالة فورًا.

8- إن لم يكن لديك غسالة أطباق، فاحرصي على تنظيمها عند جمعها ووضعها في الحوض.

9-لا تضعي بقايا الطعام على بعضها البعض ورتبي البقايا بشكل مناسب كل صنف لوحده في علبة بلاستيكية نظيفة ومحكمة الإغلاق. (اقرأي ايضاً: فن حفظ وتنظيم الطعام)

10- ضعي البقايا في الثلاجة لحين انصراف الضيوف فتقرري بشأنها.

11- بعد انصراف الضيوف، اسألي نفسك بصراحة هل أنت شديدة الإرهاق أنت وأسرتك خاصة لو كان الضيوف قد قضوا معك وقتًا طويلًا. إن كان كذلك فلا داعٍ لأي عمل ليلتها فورًا. لا مانع من بعض الراحة قبل السحور.

12- إن كان انصراف الضيوف مبكرًا، فيمكنك الراحة لساعتين ثم القيام لبقية التنظيف قبل السحور أو البدء في التنظيف فورًا.

13- إن كان أبناؤك كبارًا فوزعي عليهم بعض المهام خاصة أننا في الصيف وهم إجازة من الدراسة.

14- بدلي ملابسك بملابس المنزل

15- ابدئي بتنظيم غرفة الاستقبال والطعام

16- نظفي الأرضية جيدًا بالمكنسة الكهربائية لالتقاط بقايا الطعام، ولا تنسي أسفل حواف السجاجيد ووراء باب الشقة للغبار بسبب الأحذية

17- تفقدي مفارش السفرة والمناشف وضعيها في الغسالة.

18- تفقدي الحمام ونظفي أي شيء سريع خاصة لو استعمله الأطفال فربما وجدك مناديل مبتلة على الأرض أو غير ذلك.

19- نظفي الأطباق لوضعها في غسالة الأطباق أو ابدئي في غسلها، وستجدين أن الأمر أكثر يسرًا بسبب ترتيبك لها، وأخيرًا، اجمعي القمامة وجهزيها للرمي.

20- بالنسبة لبقايا الطعام، فيمكنك تقسيمها بين أن تفيدك في وجبة إفطار اليوم التالي وهو ما يمثل لك بعض الراحة بعد إرهاق يوم العزومة، أو يمكنك تقديمها في علب فويل محكمة الإغلاق لبعض الفقراء في اليوم التالي أو حتى وضعها في طبق تقديم جيد الشكل وإهدائها لحارس البناية وأسرته.