الرئيسية / منوعات / ٥ فوائد سحرية تكتسبيها من الصيام
Header image healthy diet for working wo

٥ فوائد سحرية تكتسبيها من الصيام

لا تتمثل فوائد صوم رمضان فقط في كونة عبادة روحانية نتقرب بها إلى الله عز وجل، لكنه يحقق لجسمك العديد من الفوائد والمزايا الصحية ضريبة الامتناع عن الأكل والشرب وتناول الطعام فى أوقات معينة من اليوم. تعرفي فيما يلي على أهم خمس فوائد سحرية لصوم رمضان 2016.

١- فوائد صوم رمضان في إزالة سموم الجسم

لست بحاجة للبحث عن نظام ديتوكس فعال لتطهير الجسم، فهذا الشهر كفيل بالعناية بصحتك. فقد أكدت الأبحاث العلمية أن الصوم من الأنظمة الغذائية الأكثر فاعلية فى تنقية الجسم من السموم والشوائب. وأن الامتناع عن الأكل والشرب لفترة طويلة يحفّز الجسم على استهلاك وحرق الدهون المختزنة به للحصول على الطاقة اللازمة، ومن ثم التخلص من السموم العالقة به أولا بأول. إضافة لذلك، فإن الإفطارعلى كميات كبيرة من الماء والمشروبات السائلة الطبيعية يكمل عملية التطهير ويغسل الجسم.

٢- فوائد صوم رمضان في تقوية جهاز المناعة

يعمل الصوم على زيادة معدل إفراز هرمون Adiponectin والذي يقوم بتعزيز كفاءة عملية التمثيل الغذائي وزيادة القدرة على امتصاص المغذيات والمعادن والفيتامينات الموجودة بالأطعمة بشكل أفضل، مما يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم. يساعد هذا الهرمون أيضا على تنظيم مستوى الجلوكوز فى الدم وكسر الأحماض الدهنية الموجودة بالجسم ومن ثم تنشيط الدورة الدموية.

٣- فوائد صوم رمضان في علاج حبوب البشرة

السموم الموجود بالجسم مسئولة بشكل كبيرعن ظهور البثور وحبوب الشباب والدمامل. وكما قلنا مسبقا أن الصوم يخلص جسمك من هذه السموم، فهذا سوف يعود بالإيجاب على صحة البشرة ومظهرها النقي. لا تغفلي تناول كمية كبيرة من الخضروات في وجبة الإفطار وشرب الماء بكثرة للحفاظ على رطوبة ونظارة بشرتك.

٤- فوائد صوم رمضان في تنشيط المخ

أشارت بعض الأبحات العلمية أن الكفاءة العقلية للمخ تزداد وتنشط بشكل كبير خلال رمضان. وأنه كلما زاد معدل تركيزك خلال فترات الصوم، فإن هذا يعمل على تنشيط الخلايا العصبية ويساعد على إنتاج خلايا جديدة للمخ ومن ثم تحسين وظائفه. إضافة لذلك، فإن الصوم يعمل على خفض معدل إفراز هرمون الكورتيزول بشكل ملحوظ مما يخفض من التوتر العصبي خلال وبعد رمضان.

٥- فوائد صوم رمضان في إنقاص الوزن

يعتبر شهر رمضان فرصة رائعة لإنقاص الوزن فى حالة الالتزام بنظام غذائي صحي خالي من المأكولات الدسمة والمليئة بالمواد الحافظة مع زيادة الحركة ومارسة التمارين الرياضية. ويشير الأطباء إلى أن الصيام يساعد الجسم على إفراز هرمون الأدرينالين الذي يحفز على تكسير الدهون المختزنة بالجسم ومن ثم التخلص من الوزن الزائد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *