فوائد شرب عصير البرتقال صباحًا

تعد فاكهة البرتقال من أكثر الفواكه استخدامًا خاصة خلال فصل الشتاء، ويفضل الكثيرون تناولها كما هى، والبعض الآخر يفضل تناولها كعصير.

يحتوي عصير البرتقال على العديد من الفوائد الصحية، خاصة إذا تم تناوله على الريق في الصباح، نظراً لأنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي، ومادة الفلافونويد التي تحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية، وأمراض الدورة الدموية. نستعرض في هذا المقال اهم فوائد شرب عصير البرتقال صباحاً مما يجعلنا نحرص على تناوله يومياً، وعدم الاستغناء عنه تماماً لمد الجسم بأعلى معدل من الفيتامينات والمعادن اللازمة له، خاصة مع زيادة ارتفاع معدل الإصابة بالأمراض.

1- يحافظ على مستوى ضغط الدم

عصير البرتقال من أكثر المشروبات التي تحد من ارتفاع ضغط الدم ومفيد جداً خاصة لمرضي الضغط المرتفع. يحتوي البرتقال على كمية كبيرة للغاية من معدل المغنسيوم الذي له قدرة بالغة على إعادة ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي دون أي آثار جانبية. يساعد على خفض معدل ضغط الدم الانقباضي، ويحد من الإصابة بالمضاعفات الخطيرة الناتجة عن ارتفاعه. كما يعمل أيضاً على التخفيف من حدة التوتر ويهدئ من الضغوطات العصبية التي يتعرض لها الإنسان على مدار اليوم ويعمل على تحسين الحالة المزاجية. يجب الحرص على تناول كوب من عصير البرتقال يومياً صباحاً قبل الذهاب إلى العمل أو حتى أثناء المكوث في المنزل.

2- يقي من الإصابة بالأمراض القلبية

يساعد تناول عصير البرتقال صباحاً على الحد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية الخطيرة، التي زادت زيادة بالغة خاصة في الآونة الأخيرة. يحتوي البرتقال على مادة الهيسبيريدين المسئولة عن حماية شرايين القلب من التصلب، كما تعمل على تحسين الخلايا المجاورة للقلب والتي تحد من خطر حدوث انسداد الشرايين. تناولي كوب واحد من عصير البرتقال يومياً، للحد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية خاصة النوبات المفاجئة الخطيرة، كالجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

3- يعالج سوء الهضم

يحتوي البرتقال على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، مما يجعل له دور مميز في الحد من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي خاصة سوء الهضم. البرتقال من الفاكهة الداعمة لصحة الجهاز الهضمي، كما يساعد أيضاً على تقليل الوزن الزائد والحد من ارتفاع مستوى الكوليسترول والسكر في الدم. تتميز هذه الألياف بأنها قابلة للذوبان، مما تساعد على تحفيز العصارة الهضمية والتخفيف من الإصابة بالإمساك، أي أنه يعتبر ملين طبيعي للأشخاص الذين يعانون من الإمساك دون الحاجة إلى تناول العقاقير أو الأدوية. لذلك، يفضل تناول كوب من العصير يومياً صباحاً دون تصفيته.

4- يحد من الإصابة بأمراض الكلى

يتميز عصير البرتقال بقدرته الفائقة على الحد من الإصابة بأمراض الكلى، خاصة عند تناوله بمقدار ثابت يومياً. فهو مكافح لتكوين حصوات الكلى، وذلك لأنه يحتوي على عنصر السيترات، الذي يتميز بقدرته الفائقة على منع الاضطراب الذي يحدث بالجسم، ويتسبب في تكوين الأملاح والمعادن والمواد الكيميائية التي ينتج عنها خفض الحموضة في البول، و بالتالي تكوين حصوات على الكلى. يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو تكوّن حصوات عليها أن يقوموا بتناول عصير البرتقال في نظامهم الغذائي والدوائي بشكل مستمر، لحين التخلص من كافة الحصوات. أما الأطفال الذين لا يقومون بشرب كميات وفيرة من المياه يومياً، فعليهم تناول عصير البرتقال بشكل دوري، ولكن ليس بكمية كبيرة لأن السكريات التي توجد به تتسبب في تآكل مينا الأسنان.

5- مضاد قوي للالتهابات

يعد عصير البرتقال من أكثر المشروبات التي تحد من خطر الإصابة بالالتهابات، و ذلك لأنه يحتوي على مادة مغذية تقي من الالتهابات تسمى hesperidin. تتسبب الالتهابات المزمنة في الإصابة بالأمراض القلبية، الأمراض السرطانية، التهابات المفاصل و غيرها من الأمراض المستعصية. يأتي عصير البرتقال في المرتبة الأولى للمشروبات الواقية من هذه الأمراض، لأنه يحتوي أيضاً على فيتامين سي الذي له دور بالغ الأهمية في الحد من الإصابة بالأمراض الالتهابية، خاصة امراض الجهاز التنفسي كالربو والانفلونزا وغيرها. يجب الحرص على تناول عصير البرتقال أو تناول فاكهة البرتقال يومياً لزيادة مناعة الجسم و الحد من الإصابة بالأمراض.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف