17 حيلة نفسية تساعدك على قراءة الناس وكأنهم كتاب مفتوح

لعلك تتساءل كيف يكون عليه الأمر فيما لو استطعت قراءة الناس وما في عقولهم . بعض الناس يستعملون حدسهم من أجل تحقيق ذلك ولكن إن لم تكن لديك هذه المقدرة، فلن يكون لديك إلا خيار واحد: وهو تعلّم كيف تقرأ لغة جسد الناس.

من المعلوم أن أكثر من 55 بالمئة من المعلومات نحصل عليها من التواصل اللاكلامي. آلن بيز وهو خبير استرالي مختص بلغة الجسد كتب عن هذا الموضوع. الحركات التي يقوم بها الشخص، وضعياته وغير ذلك من حركات جسده قد تكشف أي شخص أمامك وتجعلك قادراً على قراءة ما يفكر فيه وما يشعر به.

إليكم بعض معاني لغة جسد أي شخص

إذا كان أحدهم يتكلم معك ومن ثم أغلق عينيه ، ينبغي أن تعرف أنه يحاول أن يخبئ عنك شيئاً. تذكر أنه ليس خائفاً منك ولكن ذلك يعني أنه يحاول التخلص منك لأنه ربما تعب منك. وعندما يغلق عينيه أنت ستختفي.

يغطي الفم براحة اليد

هذا يذكرنا بأننا جميعنا كنا اطفالاً. هل تذكر أنك كنت تغطي فمك في الصغر عندما لا تريد أن تخبر أحداً بشيء ما ؟هذا الأمر يحدث أيضاً مع الكبار. وضع إصبع أو إصبعين أو راحة اليد كلها تشير إلى أن الشخص لا يريد ان يُخرج الكلمات. وأحياناً قد تأتي هذه الحركة ممهورة مع سعال زائف.

عض ذراع النظارة

هل رأيت شخصاً يعض مسكة الكوب أو حافته؟ حاول أن تدعمه نفسياً أو أن تبعث إلى قلبه الفرح. إنه بلا شك قلق من شيء ما في عقله اللاواعي وهو بحركته هذه يحاول أن يشعر بالأمان كما كان يفعل مع امه عندما كان يرضع.على فكرة، إن عض القلم أو السيجارة أو حتى مضغ العلكة قد يشير إلى الشيء ذاته.

حك الذقن

هذا ما يفعله الناس عندما يحاولون اتخاذ قرار ما. تجدهم ينظرون إلى الأسفل أو إلى الجنب أو إلى أي مكان.إنهم لا يكادون يعرفون أين ينظرون لأنهم غارقون في تفكير عميق.

عقد الذراعين

إنها من أكثر الحركات شيوعاً. ولا غرابة أن عدداً كبيراً من الناس يشعرون بالراحة في هذه الوضعية. إنها تساعدهم على إغلاق نفسهم عن الآخرين . غالباً ما نلجأ إلى هذه الحركة عندما يثيرنا ويزعجنا شيء ما. إن عقد الذراعين إشارة واضحة على أننا لا نشعر بالراحة بشأن شيء ما .

تحسين المظهر

هل توافقونني الرأي بأن هذه الوضعية واضحة جدا؟ عندما تريد امرأة رجلاً يعجبها، تحاول أن تظهر نفسها بأفضل حلة ممكنة. رفع الظهر لإبراز الثديين وطيّ الساقين وضمّ اليدين معاً علامات على اهتمام كبير بشخص ما.

الانحناء إلى الأمام

عندما يعجب شخص ما بأحدهم ويرغب في التواصل معه، ينحني بهذه الطريقة. الساقان لا تتحركان ولكن الجسم ينحني إلى الأمام بشكل تلقائي.
الانحناء إلى الوراء

إذا انحنى الشخص إلى الوراء بكرسيه، فإنه بذلك يظهر أنه تعب أو لعله لا يشعر بالراحة في وجود شخص آخر.

التأرجح من الكعبين إلى أصابع القدمين

نعم ليس الصغير فقط من يفعل هذه الحركات فالكبار أيضاً يفعلونها عندما لا يشعرون بالراحة مع شخص ما.

فرك اليدين

هناك اعتقاد بأن اليدين تخبران عما في رأس الشخص.إن فرك اليدين معاً يشير إلى أن الشخص يشعر شعوراً إيجابياً . إنه يشعر بالأمل ونحن في الواقع نفعل ذلك عندما نفكر بأن أشياء جيدة قادمة إلينا.

المصافحة وراحة اليد ناحية السقف

راحة اليد على أعلى يد شخص آخر تشير إلى أن الشخص يشعر بالتعاطف.ذلك ينطبق مئة بالمئة على ما إذا فعل الشخص ذلك في لحظتها. ولكن إذا صافحت شخصاً لبعض الوقت وعندئذ وضع الشخص الآخر يده على قمة يدك فهذا يشير إلى أنه يحاول أن يوحي إليك أنه المسؤول.

المصافحة وراحة اليد ناحية الأرض

إذا كنت تمسك يد شخص ما من تحت فذلك يشير إلى أنك تريد أن تقدم له يد المساعدة .

المصافحة مع لمسة

بعض الناس يلمسون الشخص الآخر وهم يصافحونه. قد يضعون اليد الأخرى على ذراع الشخص الثاني أو ظهره . إن هذه الحركة تشير إلى أن الشخص يفتقر إلى التواصل. كلما كانت لمسة الشخص قريبة من الجذع، كانت حاجة هذا الشخص إلى الصحبة أكبر.

تثبيت عقدة ربطة العنق

معنى هذه الحركة يتوقف على الموضع. إذا فعل الرجل هذه الحركة بقرب امرأة جميلة، فذلك يعني أنه معجب بها. ولكن هذه الحركة تشير أيضاً إلى أن الشخص لا يشعر بالراحة. ربما هو يكذب أو ربما هو يريد فقط أن يخرج.

جمع شعر ليس موجوداً هناك بالأصل.

تسمى هذه الحركة حركة “الانزياح أو الإزاحة” . غالباً ما يستعمل الناس هذه الحركة للتعبير عن عدم موافقتهم على شيء ما ولكنهم لا يريدون قوله. بمعنى آخر أنهم لا يريدون التعبير عن رأيهم بوضوح ولكنهم بالتأكيد غير موافقين على الأمر.

وضع القدمين على المكتب

إن حركة كهذه تعبر عن الكثير: سلوك سيء، عدم احترام الآخر، محاولة إظهار من الرئيس هنا، أو ربما تشير هذه الحركة إلى أن الشخص يهتم بصحته. يعتقد علماء النفس أنه إذا كنت تشعر بعدم الراحة من تصرف او حركة كهذه ، ينبغي ألا تجلس بهذه الطريقة في أي مكان باستثناء بيتك.

أرجحة الحذاء

عقد الساقين من أكثر الوضعيات التي تستخدمها النساء. وإذا رأيت امرأة تؤرجح حذاءها، فهي بذلك تحاول أن تجذب انتباهك إلى ساقيها. هذه الحركة تشير إلى أن المرأة هادئة ومسترخية. إنه ضوء أخضر للرجل.

تواصل العيون

العيون هي نوافذ الروح وهي طريقة ممتازة للتواصل. يمكنك أن تقرأ مشاعر وانفعالات الشخص من عينيه. العشاق ينظر الواحد منهم إلى الآخر على أمل أن يروا البؤبؤ أكبر حجماً. الواقع أن من السهل أن نلاحظ ذلك لأن البؤبؤ قد يتضاعف حجمه 4 مرات. وعلى فكرة إذا كان الشخص غاضباً ، سيبدو البؤبؤ عنده كخرزة لأن البؤبؤ يصغر جداً في هذه الحالة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف