سبعة أخطاء لا تتجاهلها إن اقترفها أطفالك

كونك والدًا هو أمرٌ رائع! لكن يتطلب الأمر الكثير من الجهد والوقت لتتأكد من تربيتهم تربية صالحة، وحصولهم على مستوى تعليمي جيد، وتنمية قدرتهم على التكيف مع متغيرات الحياة ، لذلك قررنا أن ننشر لكم نظرة حول أكثر سلوكيات الأطفال السيئة انتشارًا، تحديدًا تلك التي يجب ألا نتجاهلها.

1- السكوت على أفعال الآخرين السيئة.

الحل: عليك أن تبين لأطفالك الفرق بين الوشاية والسكوت عن الحق، وكذلك عليكالاستماع إلى وجهة نظرهم بدون إطلاق الأحكام السريعة، ثم مساعدتهم على فهم الموقف جيدًا لكي تستطيعا معًاإيجاد حلًا للأمر.

2- عداوة الإخوة.

الحل: إيجاد جذر المشكلة والتأكد من عدم إلحاق الأطفال بعضهم ببعض الأذى الجسدي، فعليك أن تساعد أبنائك على الشعور بأنهم فريقٌ حقيقي، وإيجاد حلول مشاكلهم بودية.

وأيضًا بيِّن لهم أهمية احترام مشاعر الآخرين، واحرص على قضاء وقت مع كلٍ منهم بشكلٍ فردي لتساعد على نمو شعور المساواة والعدل بين العائلة.

3- السرقة.

الحل: من المهم المحافظة على السلوك الجيد،لذاإذا حاول طفلك أو ارتكب سرقة للمرة الأولى حاول أن تفهم دوافعه، واشرح له أن ما يفعله خطأ بيِّن، ثم اقنعه أن يعيد (أو يدفع ثمن) ما سرقه، بالإضافة إلى الاعتذار إلى مالك هذا الشيء.

لكن إذا استمر وتكرر الأمر، تأكد من حصولك على استشارة أو تدخل من طبيب نفسي، أو من سايكولوجي محترف، حتى يبتعد عن هذه العادة الذميمة.

4- سلوك غير مهذب تجاه الآخرين.

الحل: اكتشف ما سبب هذا السلوك، وعلم أطفالك الطريقة الصحيحة للتعبير عن مشاعرهم ورغباتهم، وعليهم أن يتعلموا كظم غيظهم والاستماع لغيرهم.

لكن إذا تابع طفلك التعامل بفظاظة، خذ منه أدوات التسلية التي يحبها.

5- الكذب.

الحل: لا تسلم نفسك للغضب، واشرح لابنك أهمية الصراحة والصدق في العلاقات، وخذ وقتًا في التفكير في العقاب المناسب الذي سيساعد في تعليم طفلك أن الكذب غير مقبول.

لكن إذا أصبح الكذب عادة، فاحذر أن هذه علامة على مشاكل كبيرة في الطريق إليكما، والذي سيفيدك في مثل هذه الحالة يجب أن يكون خبيرًا ومتخصصًا.

6- الطنين والزن.

الحل:حاول أن تحافظ على تعبيراتك غير المتحمسة، وذكر طفلكبأن عليه التحدث بصوته الطبيعي دون انتحابٍ، وأن يخرج كلامه من فمه لا من أنفه.

وإذا أصبح هذا السلوك دائمًا، فعليك أن تكتشف المشكلة في علاقتك بفلذة كبدك، فربما قد يكون عليك أن تناقش الموقف مع الطفل، ليعي مكانه وموقفه في العائلة.

7- الوقاحة.

الحل: لا تضع الكثير من الضغط على طفلك أثناء تعليمهم الأخلاق،بل على العكس يجب عليك أن تركز على أن عليهم الانتباه لوجود أشخاصٍ آخرين حولهم، وأيضًا من المهم جدًا لأفراد العائلة الأكبر سنًا أن يتصرفوا بشكلٍ جيد، لأن الأطفال سيحاكون طريقة تصرفهم.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف