3 حيَل لمعالجة الإمساك عند الأطفال

هل يعاني طفلكم من الإمساك؟ إليكم من آي فراشة عدّة حيَل يمكنها أن تساعدكم في معالجته. ولكن اعلموا أن الإمساك أقلّ شيوعًا ممّا تعتقدون. نظنّ عن طريق الخطأ أن طفلنا يعاني من مشكلة إذا لم يتمكّن من قضاء حاجته كل يوم أو يومين. ولكن سيتطور نمطه ومواعيد التخلص من الفضلات كلما كبر.

1- تدليك البطن
إليكم تدليكًا بسيطًا يمكنه أن يعالج بطن طفلكم.

ابدأوا بإزالة المجوهرات (خاتم، سوار…) من يديكم. سخّنوا يديكم ثم انزعوا ثياب طفلكم في غرفة دافئة كفاية. اسكبوا في يديكم زيتًا خاصًا بتدليك الأطفال سبق وسخّنتموه ثم دلّكوا بلطف بطن صغيركم باتجاه عقارب الساعة وفي الوقت نفسه ارفعوا رجليه الواحدة تلو الأخرى باتّجاه بطنه. يجب ألا يتعدّى التدليك بضعة دقائق.

2- العمل على تزويده بالماء
– من المهم جدًا أن لا يفتقر جسم طفلكم للماء لا سيّما إذا كان يعاني من الإمساك. أبقوا زجاجة الرضاعة المليئة بالماء بمتناول يده واحرصوا على ألا يشرب كثيرًا من المرّة الأولى.

– يمكن أن يساعده نوع الماء الذي يشربه. يمكنكم أن تعطوه مياهاً غنيّة بالماغنيزيوم الذي يعزّز حركة الأمعاء.

– في حالة كسل الأمعاء يمكنكم أن تعطوه زجاجة رضاعة تحتوي على الماء مع القليل من عصير الخوخ (البرقوق) المجفّف أو الليمون. إذا لم يتوفّر يكفي أن تنقعوا خوخة مجفّفة في الماء طوال الليل. هذا المشروب سيحفّز المرارة ويسبّب انقباض الأمعاء. يمكن تطبيق هذه الحيلة ابتداءً من الشهر السادس.

3- العمل على النظام الغذائي
يمكن للنظام الغذائي الجيد أن يزيل الإمساك لا سيّما في حال كان الإمساك مزمنًا. أعطوا الأولويّة للخضروات الخضراء في الحساء كالسبانخ أو اللوبياء. كما أن الفاكهة الناضجة كالخوخ والراوند فعّالة أيضًا. فكّروا أيضًا بالامتناع عن المشروبات الحلوة والكاربوهيدرات.

حيلة فعّالة أخرى: أعطوه ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في الصباح على الريق فتسمح بتطرية البراز وتزييته. وإذا لم يرغب به يمكنكم أن تُدخِلوا الزيت إلى الطعام.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف