الرئيسية / تدبير منزلي / نصائح مطبخية هامة لربات البيوت استعدادا لرمضان
Header image article main fustany kitchen orgnaizing tips for ramadan

نصائح مطبخية هامة لربات البيوت استعدادا لرمضان

شهر رمضان يتطلب من ربات البيوت تحضيرات عديدة لتنظيم المطبخ ووضع خطة مسبقة لقوائم الطعام والأكلات التي ستقوم بتحضيرها طوال الشهر الكريم. ولكن حتى لا تكون هذه العملية مرهقة ومليئة بالمشكلات، سنعطيك فيما يلي نصائح مطبخية هامة ستساعدك في تنظيم مطبخك وتوفير عناء التجهيز لولائم وعزومات رمضان.

التسوق

التسوق من أهم تحضيرات رمضان التي يجب أن تقوم بها ربة المنزل. دوني في ورقة قائمة بأهم احتياجاتك من الأطعمة واللحوم والياميش والبهارات خلال شهر رمضان واملأي بها خزانة مطبخك. واحرصي أيضا على توفير أكياس وعبوات حافظة لاستخدامها في حفظ الطعام في الثلاجة والفريزر. الورق الفويل وورق تغليف الطعام البلاستيك وأواني حفط الطعام الزجاجية الصالحة للاستخدام في الميكروويف من المنتجات الأساسية المطلوبة أيضا.

وضع خطة للوجبات

من الخطوات التي توفر عليك الوقت وعناء التفكير في وصفات جديدة لإعدادها في رمضان هي وضع جدول لوجبات الشهر على الثلاجة بحيث يتضمن مقترحات مختلفة للأطباق الرئيسية والجانبية التي يمكنك تقديمها في رمضان، بالإضافة إلى أطباق الحساء والحلويات. هناك عدد لا نهائي من الوصفات متوافرة على الإنترنت يمكنك الاستشهاد بها عند تحضير جدول وصفاتك. كل ما عليك فعله هو عمل بحث صغير لدقائق على الإنترنت للخروج بوصفات وحلويات رمضانية مختلفة ومتنوعة.

تنظيف المطبخ

خصصي يوم لتنظيف المطبخ بالكامل وإعادة ترتيبه قبل رمضان بما يتوافق مع احتياجاتك خلال الشهر. فمثلا يمكنك التخلص من الأدوات التالفة وغير المستخدمة. وتنظيم البهارات والأطعمة المعلبة والزيوت التي ستحتاجينها، ووضعها في مكان في متناول الأيدي بحيث لا تضطرين لقضاء وقت طويل في البحث عنها. استبدلي المفارش والفوط القديمة بأخرى جديدة واعدي ديكورات بسيطة لتعطي مناخ رمضاني على المكان.

تحضير الأكلات مسبقا

إذا كنت من السيدات العاملات أو لا ترغبين في إهدار كثير من الوقت في رمضان وتركيزه على العبادات، فالأفضل هو تحضير الأكلات مسبقا وتخزينها في الثلاجة والفريزر بحيث يكون من السهل إخراجها وتسخينها قبل موعد الإفطار. من الأكلات السهل تخزينها، المكرونة بالبشاميل، والجلاش، والسمبوسك، والكفتة، والفراخ البانية والعادية. ويمكنك أيضا عصر الطماطم بكميات كبيرة وتجمديها لاستخدامها فيما بعد في الطبخ، وتقطيع الخضار وسلقه بشكل جزئي وتجميده في أكياس في الفريزر.

هوني على نفسك

الوقوف في المطبخ أثناء الصوم من الأمور المرهقة بالنسبة لأغلبنا، لذا هوني على نفسك بالتأكد من توافر تهوية مناسبة للمطبخ. وإذا تطلب الأمر، قومي بشراء جهاز تكييف أو مروحة مخصصة فقط للمطبخ وضعي أيضا فيه تلفازا ليكون مصدر لتسليتك ومتابعة البرامج الرمضانية المحببة إليك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!