أولى طرق التعبير عن الحب: كلمات التشجيع

لاحظت منذ فترة تردد بعض الكلمات السلبية على ألسنة المتزوجين مفادها أنهم لم يعدوا يشعروا بالحب مثل أيام الخطوبة. بعد عامين فقط انطفأت الشعلة والحماسة لدى كل منهما وقل الاهتمام وتحولت الحياة المليئة بالرومانسية والسعادة إلى أخرى روتينية. فكرت قليلا في حال هؤلاء الأزواج بعد مرور المزيد من الأعوام وهما على نفس الحال أن استطاعا إكمال العلاقة أو في أسباب انفصالهما لأن إحتمالية حدوث ذلك ستزيد مع مرور الوقت بالتأكيد.

كثير من المرات أسمع من كل طرف أنه لا يزال يحب الطرف الآخر ولكنه لم يعد يجد المقابل الذي يحتاج إليه في كل مرة يفعل فيها شيئا، أو لم يجد رد الفعل المثالي الذي يحتاجه من وقت لآخر، وأسباب أخرى كثيرة ولكننا سنناقشها تباعا في المقالات القادمة.

في الحقيقة، إن إحدى هذه المشكلات والشكاوي تكمن في أن كلا الطرفين يتحدثان بلغات حب مختلفة، أي أن كل طرف يحب الآخر ويعبر له عن حبه ولكن بطريقته الخاصة وليس بالطريقة أو الأسلوب الذي يفضله شريك حياته. بالتأكيد الحياة بعد الزواج ومسؤولياتها تختلف قليلا عن فترة الخطوبة، فإذا انهمك كل طرف في مسؤولياته لن يبقى للآخر مكانا أو لن يشعر الطرف الآخر بأهميته بالنسبة للآخر.

للحب علامات كثيرة وأولها هي كلمات التشجيع. لن تتخيل أثر كلمات التشجيع على الطرفين، فمثلا عندما يفعل زوجك شيء تحبينه، اخبريه أن ما فعله أعجبك وأنه فرق معك. فالرجال دائما يحبون أن يشعروا بدورهم أو بأنهم يحدثون تأثيرا كبيرا.

كلمات التشجيع أيضا مهمة للغاية بالنسبة للنساء، فشعور الزوجة بتقدير زوجها لللأشياء الصغيرة قبل الكبيرة التي تفعلها سيحسن كثيرا من حالتها النفسية وسيقرب الطرفين من بعضهما البعض.

إذا لم يكن لديكما خبرة في قول كلمات التشجيع فسأخبركما على بعض الأشياء التي ستساعدكما:

– كل منكما يكتب ورقة بها عبارة ” الكلمات مهمة” ويضعها في مكان مرئ أمام عينه، بحيث ينظر إليها دائما لتذكره.

– من الأفضل أن يخصص كل منكم مفكرة صغيرة ويدون فيها كلمات التشجع التي تخطر على باله أو الأشياء التي تعجبه في الطرف الأخر. ومن المهم أيضا أن يخبر كل منكما الطرف الآخر بهذه الأشياء من وقت لآخر وبطرق مختلفة.

– إن كان التنوع صعب عليكما، فسأطلب أن تركزا في المسلسلات أو الأفلام أو العبارات التي يقولها أصدقائكم بها ثناء أو شكر أو تقدير لبعضهما. استلهما من الأشياء التي حولكما المزيد ودونها لتكون هي مصدركم، مع الوقت ستلاحظون أنكما ستبتكران من نفسكما المزيد.

ملحوظة: أنني أتحدث عن الزوجة والزوج لأن كلمات التشجيع لها تأثير السحر بالنسبة لكلا منكما، فكلمات بسيطة بإمكانها أن تغير مسار الأمور بينكما إلى الأفضل، جربا هذه الطريقة وستلاحظون كم هي تساعد في إبراز الاهتمام وتوصيل الحب.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف