تعرفي على فوائد الفيتامين د للمرأة الحامل

الفيتامين د من أهم الفيتامينات الغذائية لصحة المرأة الحامل وجنينها، فنقص فيتامين د في الجسم قد يسبب للحامل الكثير من الأمراض والمضاعفات المزمنة وقد تعرض حياة جنينها للخطر.

نقص الفيتامين د قد يؤدي الطفل إلى الإصابة بمشكلات عديدة بعد الولادة من أهمها مرض التوحد وهشاشة العظام وضعف الأسنان. يمكن للمرأة الحامل أن تحصل على فيتامين د خلال تعرضها لأشعة الشمس في فصل الشتاء لأن نسبته ترتفع بشدة خلال الشتاء أو عبر تناول كبسولات تنبا في الصيدلية.

إليكِ أهم الفوائد الصحية التي يتمتع بها فيتامين د والتي ستجعلكِ تواظبين على تناوله بشكل مستمر!

1- الفيتامين د تعزز الجهاز المناعي للحامل

يساهم فيتامين د في تعزيز صحة الجهاز المناعي لدى المرأة الحامل بشكل كبير الذي يصاب بالضعف والهزل خلال هذه الفترة. يساعد على تقويته في أداء مهمته ووظائفه ويخلص الجسم من السموم والنفايات التي تكتسبها المرأة الحامل من خلال الأدوية والأطعمة الضارة التي تتناولها. فيتامين د يساعد على تقوية صحة جهاز المناعي لدى الجنين أيضًا ويساهم في تحسين قدرته على مقاومة الأمراض التي تلحق بالمرأة الحامل ويخفف من أعراض الحمل المزعجة.

2- الفيتامين د لنمو خلايا الدماغ للجنين

من أبرز الفوائد الصحية التي يقوم بها فيتامين د للمرأة الحامل والجنين هو الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي لديها ويخفف من حدة التوتر والقلق والمشاكل والاضطرابات النفسية التي تمر بها خلال فترة الحمل. ليس هذا فقط، بل الأطعمة الغنية بفيتامين د قد تمنح القوة والنشاط لخلايا الدماغ عند الجنين وتسارع في نمو خلاياه بطريقة سليمة دون التعرض للتشوهات الخلقية التي من الممكن أن يصاب بها الجنين. من أبرز الأطعمة والمأكولات التي تحتوي على فيتامين د هي جميع أنواع المكسرات مثل اللوز والجوز والفستق والبندق وعين الجمل والكاجو فلا تتردي عن تناولها بشكل مستمر نظرًا لأهميتها الكبيرة على صحتك في هذه الفترة.

3- هذه الفيتامين تقوي عظام للجنين

فيتامين د يلعب دورًا غاية في الأهمية في تقوية عظام الجنين وبناء عضلات جسمه ووقايته من هشاشة العظام وهو في رحم أمه. من الضرورة على الأم أن تتناول جميع الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د مثل مشتقات الألبان كالحليب خالي الدسم وكاسات الزبادي وبياض البيض والجبن البيضاء والجبن الشيدر والزبدة. يمكنكِ تناول فيتامين د عن طريق المكملات الغذائية التي تكون على هيئة كبسولات دوائية فهي مهمة كثيرًا لصحة عظامكِ وعظام جنينكِ. تحد أيضًا من الإصابة بآلام المفاصل والعضلات والتهاب عضلات الحوض والقدمين. يعمل فيتامين د كهرمون محفز لامتصاص الكالسيوم والفسفور الذي يساعد في نمو الاسنان والحفاظ عليها.

4- أهميتها د للأمعاء أثناء فترة الحمل

المرأة الحامل خلال فترة الحمل قد تعاني من مشاكل عديدة تتعلق بالجهاز الهضمي والاضطرابات المعدية وذلك لأن جهاز المناعة لديها يكون أكثر ضعفًا وتقل مقاومته على محاربة الفيروسات والجراثيم والبكتريا التي تتعرض لها. تتأثر معدة وأمعاء المرأة الحامل كثيرا وتصاب بحالة من الإسهال الشديد أو الإمساك وعسر الهضم وصعوبة في عملية التمثيل الغذائي. كذلك تعاني الحامل في الشهور الاولى من الحمل من حالات القيئ والغثيان والشعور بالدوار والدوخة الشديدة والجفاف وفقدان الشهية، لكن عند تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د تقلل من الإصابة بكل هذه المشكلات الهضمية وتخفف من أعراض الحمل المزمنة. ليس هذا فقط، بل يساهم فيتامين د في تنظيم مستويات ضغط الدم ويقلل من ارتفاع نسبة السكريات لدى الحامل والتي من الممكن أن تصيبها بمرض الضغط أو سكر الحمل فيقيها من الإصابة أيضًا بهذه الأمراض.

5- تأثيرها على الجهاز التنفسي وصحة القلب

الفيتامين د أيضًا يحافظ على سلامة الجهاز التنفسي لدى المرأة الحامل ويتحكم بمستويات التنفس ويقضي على ضيق التنفس مع انتظام عملتي الشهيق والزفير بصورة طبيعية. يساهم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د في تعزيز ضربات القلب ويحافظ على صحة سلامة الجهاز التنفسي لدى الجنين ويحافظ على نبضات قلبه.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف