هل تأكلين عندما تشعرين بالغضب، التوتر او الفرح؟ هذه افضل طريقة لتخسيس الوزن بحسب شخصيتك

يتمتع كل منا بشخصية غذائية ويعني هذا أننا نكتسب الوزن لأسباب ترتبط بمزاجنا. فالكثيرون يحبون مثلاً تناول الطعام في الفترة الفاصلة بين الوجبات ويلجأ الآخرون إلى الأكل كتعبير عن الغضب أو التوتر أو الفرح، فيما يأكل بعضهم بسرعة كبيرة. فكيف يمكن خسارة الكيلوغرامات الزائدة في كل من هذه الحالات؟

1 تناول الطعام بين الوجبات الرئيسية والخفيفة
تقوم إحدى الشخصيات الغذائية على تناول الأطعمة غير الصحية بين الوجبات الرئيسية والخفيفة.

فإذا كنت تتمتعين بها ولتتخلصي من هذه المشكلة ركّزي على تحضير وجبات خفيفة خالية من الدهون الضارة مثل رقائق البطاطا والشوكولاتة. واستبدليها أثناء وجودك في المنزل بالفواكه والخضار والمكسرات النيئة أو قطع البسكويت المصنوعة من الحبوب الكاملة. أما في مكان العمل فاشربي الكثير من الماء لأن هذا يحدّ من شعورك بالجوع.

2 تناول الطعام الانفعالي
في هذه الحالة تلجئين إلى تناول الطعام لتشعري بالارتياح وخصوصاً في أوقات الملل والقلق أو حين تعانين من عدم الانسجام مع الأشخاص المحيطين بك.

لذا ننصحك بالبحث عن بدائل للأكل الانفعالي مثل قراءة الكتب أو زيارة الصديقات أو ممارسة الرياضة…

3 الأكل السريع
قد لا تجدين الوقت لتناول وجباتك. لذا تأكلين كل ما يقع تحت يديك بسرعة. ولا تحرصين على اختيار الأطعمة الصحية. بل إنك كثيراً ما تتناولين تلك الدسمة والجاهزة.

إذاً عليك أن تخصصي الوقت الكافي للأكل خلال الوجبات. خططي لذلك مسبقاً واعملي على تنفيذ مخططك بعناية. واختاري الأطعمة الصحية. فإذا كنت تحبين تناول الخبز مثلاً اشتري ذلك المصنوع من القمح الكامل. واحرصي على مضغ الطعام بشكل جيد.

4 تناول الطعام في المطعم
إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون تناول الطعام في المطاعم فهذا يعني أنه لا يمكنك التحكم بعدد السعرات الحرارية التي تستهلكينها يومياً.

لذا ننصحك في هذه الحالة بأن تطلبي طبقاً من السلطة أو من الحساء الصحي مع الماء. فهي تملأ معدتك وتمنعك من تناول كمية كبيرة من الطعام. ويمكنك أن تختاري قطعة متوسطة الحجم من اللحم المشوي. واطلبي أن يتم تقديم الصلصات في كوب على حدة. كذلك تجنبي طلب سلة الخبز وحاولي عدم تناول المشروبات الغازية وتلك الغنية بالسكّر.

5 تناول الطعام من أجل التسلية
قد تتناولين أطعمة صحية خلال النهار. لكنّك تلجئين إلى المأكولات غير الصحية مثل رقائق البطاطا المقلية أو الحلويات أثناء جلوسك أمام شاشة التلفزيون في المساء.

وفي هذه الحالة ننصحك بأن تعتادي استبدالها بالفواكه مع اللبن الزبادي. أما إذا كنت تحبين البسكويت بالشوكولاتة مثلاً فتناولي قطعتين منه على الأكثر. فليس عليك حرمان نفسك من هذه الأطعمة لكن من الأفضل ألا تبالغي في استهلاكها.

6 تناول الكثير من الطعام بعد ممارسة الرياضة
إذا كنت تتبعين هذه العادة فهذا يعني أنه من الصعب بالنسبة إليك أن تتحكمي بوزنك.

ولتحلي هذه المشكلة حاولي أن تكتبي كل ما تأكلينه على صفحات مفكرة خاصة. فهذا يساعدك على معرفة ما تتناولين وبالتالي على التحكم بوزنك.

7 اتباع الرجيم من دون توقف
إذا كنت تحبين اتباع الحميات الغذائية باستمرار وبشكل مبالغ فيه أحياناً، فهذا قد يؤثر سلباً على صحتك وخصوصاً إذا كنت لا تحبين ممارسة التمارين.

وفي هذه الحالة تخسرين الوزن إلا أنّ جسمك يفتقر في الوقت نفسه إلى المغذيات الأساسية.
لذا ننصحك بأن تتناولي الأطعمة التي تحبينها بين الحين والآخر مع التحكم بكمياتها. فالحرمان قد يدفعك فيما بعد إلى الأكل بكميات كبيرة جداً.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف