ما لا تعرفينه عن أنواع القشرة… وخلطات تساعدك على التخلص منها

من الطبيعي أن يعاني الشعر بين الحين والآخر من ظهور القشرة. وعادة ما يتم اللجوء من أجل علاجها إلى أنواع تعتبر مناسبة من الشامبو. فمن غير المعروف أن القشرة نوعان: الجاف والدهني وأنه يمكن التخلص من كل منهما من خلال تحضير وصفات طبيعية.

القشرة الجافة… ما هي؟

تصيب هذه القشرة الأشخاص الذين يتسمون بفروة رأس جافة. وهي عبارة عن فتات أبيض متناهي الصغر. وتنتشر عادة عند جذور الشعر وتظهر غالباً على الملابس وخصوصاً إذا كانت داكنة اللون.

وصفات للتخلص منها

لتتخلصي من القشرة الجافة طبقي إحدى هذه الوصفات:

التدليك بالعسل: إمزجي ملعقة وسط من العسل مع كوب من الماء الدافئ. دلكي فروة رأسك بالمزيج قبل غسل شعرك بالشاميو.
قناع خل التفاح: قبل ساعة من موعد غسل شعرك دلكي فروة رأسك بالقليل من خلّ التفاح. أتركيه لمدة 30 دقيقة على رأسك.
-وصفة زيت الليمون: أضيفي 7 نقاط من زيت الليمون الأساسي إلى كوب من اللبن الزبادي الطبيعي. طبقي المزيج على شعرك قبل أن تغسليه بالشامبو ودلكي فروة رأسك لمدة 10 دقائق.

– التقشير بالملح: أفركي فروة رأسك بمزيج يحتوي على قبضة من الملح الناعم ونصف كوب من الماء. فهذا يعزز دورتها الدموية ويخلص شعرك من القشرة الجافة أثناء تسريحه.

القشرة الدهنية … ما هي؟

يظهر هذا النوع من القشرة على الشعر الدهني. وهي تلتصق في هذه الحالة بالجذور بسبب زيادة إفراز الزهم. كما أنها سميكة وقد يتحول لونها أحياناً إلى أصفر.

وصفة بيكربونات الصودا: أضيفي ملعقة وسط من البيكربونات إلى الشامبو المناسب لشعرك. طبقيه عليه بلطف قبل أن تغسليه بالماء.
خلاصة الزعتر: إغسلي شعرك بها بعد الاستحمام.
قناع زيت الزيتون والثوم: إسحقي حبة من الثوم وامزجيها مع ربع كوب من زيت الزيتون. ضعي المزيج على النار من دون أن يغلي. أتركيه يبرد وطبقيه على شعرك بواسطة حركات دائرية وغطي شعرك بالمنشفة. أتركي القناع على رأسك لمدة ساعة ثم اغسليه بالشامبو.