مكونات فعالة لتنظيف الشعر الدهني دون الشامبو

هل تضطرين لغسل شعرك الدهني بشكل يومي للتخلص من الزيوت الزائدة وتنظيف فروة الرأس؟ إليكِ بعض المكونات المنزلية البسيطة التي تغنيكِ عن الشامبو وتمنحك أفضل النتائج لشعر صحي وحيوي.

تماماً كبشرة الوجه، تختلف احتياجات الشعر بحسب نوعه ما إذا كان جاف أو دهني. إذا كنتِ تعانين من الزيوت الزائدة ولمعان الشعر الدائم، فإن شعرك من النوع الدهني. تعاني صاحبات الشعر الدهني بشكل يومي من تراكم الإفرازات الدهنية الزائدة على فروة الرأس والتي تصاحبها الفطريات والجراثيم المسببة للعديد من المشكلات كقشرة الرأس وانسداد المسام، مما يؤدي للتساقط الشديد للشعر وتلفه. نرغب جميعاً في الحفاظ على شعر صحي ومنتعش لفترات طويلة. مع ذلك، فلا يمكننا غسل الشعر بشكل يومي لتجنب تعريضه للجفاف الشديد وفقدان الزيوت الطبيعية التي تعمل على حمايته من العوامل الخارجية كالتلوث والحرارة الزائدة. لكن للتخلص من الإفرازات الدهنية الزائدة، هناك بعض المكونات الطبيعية الفعّالة التي تساعد على تنظيف فروة الرأس دون الحاجة لاستخدام الشامبو.

صودا الخبز
تُعرف صودا الخبز بقدراتها الفائقة لامتصاص الزيوت الزائدة نظراً لطبيعتها القاعدية، مما يجعلها من أفضل المكونات التي تجيد العناية بالشعر الدهني. جربي تلك الوصفة البسيطة وتمتعي بانتعاش دائم وشعر صحي جذاب.

اخلطي 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز مع كوب من الماء للحصول على خليط كثيف. يوزع الخليط الناتج على الشعر المبلل ويمشط جيداً لضمان توزيعه على كامل الشعر، يترك الخليط على الشعر لمدة 10 دقائق. بعد مرور الوقت اللازم، يشطف الشعر جيداً بالماء الدافئ. كرري ذلك مرة واحدة أسبوعياً لتساعد صودا الخبز على تقليل الإفرازات الدهنية على فروة الرأس.

عصير الليمون
يعد عصير الليمون من أفضل الحلول الفعّالة لعلاج كافة المشكلات التي تواجه بشرتك وشعرك. حيث يتميز بمحتواه الغني بالفيتامينات والمعادن، كما تساعد طبيعته الحامضية على معادلة معامل حموضة فرة الرأس للتخلص من الإفرازات الدهنية الزائدة.

اخلطي عصير 2 ليمونة مع 2 كوب من الماء. يستخدم الخليط الناتج لتدليك فروة الرأس والشعر ثم يترك لمدة 5 دقائق. بعد ذلك، يشطف الشعر جيداً بالماء الفاتر ويكرر ذلك مرتين أسبوعياً.

خل التفاح
خل التفاح من المكونات الفعّالة للتخلص من الزيوت الزائدة على فروة الرأس نظراً لطبيعته الحامضية.

تضاف 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى وعاء من الماء ويستخدم لشطف الشعر للمرة الأخيرة بعد غسل الشعر باستخدام الشامبو. لا يجب أن يستخدم خل التفاح بشكل مركز على الشعر أو فروة الرأس وإلا قد يؤدي لتلف الشعر وتكسر خصلات الشعر.

الشاي

يحتوي الشاي على حمض التانيك والذي يعمل كمادة قابضة طبيعية، مما يساعد على تقليل إفراز الزيوت الزائدة على فروة الرأس.

حضري كوب من الشاي الأسود بغلي ملعقة كبيرة من الشاي مع كوب من الماء ويترك حتى الغليان، ثم يصفى ويترك جانباً حتى يبرد تماماً. يستخدم الشاي الناتج لشطف فروة الرأس ويترك لمدة 5 دقائق قبل أن يشطف الشعر بالماء الفاتر.

أوراق النعناع

يعرف النعناع بخواصه الرائعة للعناية بالبشرة الدهنية، فيمكنكِ استخدامه كذلك لعلاج مشكلة فروة الرأس الدهنية والتخلص من الإفرازات الزائدة. حيث يتميز باحتواءه على بعض المركبات الطبيعية القابضة.

قومي بغلي حفنة من أوراق النعناع الطازجة في الماء لمدة 15 دقيقة، ثم يصفى الماء جيداً ويترك حتى يبرد تماما. يوزع شاي النعناع الناتج على فروة الرأس ويترك لمدة 15 دقيقة قبل أن يشطف جيداً. إلى جانب فوائده لتنظيف فروة الرأس والتخلص من الزيوت الزائدة، يمنحك النعناع رائحة منعشة وجذابة لانتعاش يدوم طويلا.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف