اسباب الاصابة بالبواسير وطرق علاجه طبيعيا

كثير من النساء تعاني من مرض البواسير الذي يعد أكثر الأمراض انتشارا في عصرنا الحالي ويسبب ازعاجًا كبيرًا لهن كما يسبب آلامًا شديدة ونزيفًا في بعض الحالات.

البواسير هي عبارة عن بعض الكريات التي ينحبس بداخلها الدم وتسبب الألم الشديد وخاصة عند التبول. تلتهب الأوردة بالمنطقة الشرجية وتسبب البواسير وتؤثر بالسلب على الأوردة والأنسجة الموجودة في هذه المنطقة نتيجة التضخم والتمدد داخل الشرج والمستقيم. من الممكن أن تصيب البواسير المناطق الخارجية عن فتحة الشرج أو حولها. كما تحدث البواسير الإمساك الحاد والذي يمتد لفترات طويلة. نحن كنساء نعاني من البواسير خاصة المرأة الحامل فهي الأكثر عرضة للإصابة بمرض البواسير وتعاني بشدة من التبرز الجاف نتيجة ضغط الجنين على الأوردة الشرجية التي تصيبها البواسير.

أسباب مرض البواسير

هناك عدة أسباب للإصابة بمرض البواسير من أهمها عدم الإنتظام في عملية الإخراج والتي تسبب مرض الإمساك والإسهال، كما أن عدم ممارسة الرياضة بإستمرار من أهم أسباب الإصابة بالبواسير. الجلوس لفترات طويلة جدًا يعتبر من الأسباب الرئيسية لحدوث الإمساك وبالتالي البواسير. عدم شرب المياه بانتظام يتسبب في جفاف المعدة وعدم ليونة الأمعاء. قلة تناول الأطعمة الغذائية الغنية بالألياف الغذائية يؤدي إلى زيادة الضغط على البطن بشدة مع زيادة الإمساك المزمن والمعاناة من التبرز نتيجة حالة البواسير الشديدة.

هناك عزيزتي بعض الأعراض المؤلمة التي يسببها مرض البواسير ومنها:

ظهور بعض الجروح والتشققات حول منطقة الشرج وخارجها وظهور الانتفاخات والتورم والالتهاب الشرجي. الشعوربالآلام الحادة عند التبرز أو الوقوف والجلوس لفترات طويلة. من أشهر أعراض مرض البواسير أيضًا نزول بعض نقاط الدم أثناء التبرز. عندما يحدث ذلك تأكدي عزيزتي أنك تعانين من مرض البواسير. إليكِ بعض العلاجات الطبيعية للتخلص من مرض البواسير والتخفيف من آلامها ومن أهمها:

1- عصير الليمون

عصير الليمون من أشهر الطرق العلاجية و الطبيعية لمرض البواسير. فهو علاج سحري وفعال في تقوية الشعيرات الدموية وتحسين جدران الأوعية الدموية. عصير الليمون يخفف من الآلام الناتجة عن الإصابة بمرض البواسير. يمكنكِ عزيزتي معالجة البواسير بعصير الليمون فقط أحضري قطعة صغيرة من القطن واغمسيها في عصير الليمون وضعيها على المنطقة المصابة. ستشعرين ببعض الحرقان والوخز الخفيف لكن لا تقلقي فالليمون حامض ولاذع. مع التكرار سوف يقل الألم بشكل تدريجي. يمكنك علاج البواسير أيضًا بطريقة أخرى، فقط إغلي نصف ليمونة في كوب من الحليب وتناوليه ثلاث مرات يوميًا وسوف يقل الألم.

2- زيت الألوفيرا

زيت الألوفيرا من الوسائل الطبيعية المعروفة في معالجة ألم البواسير بالصبار. هذا الزيت غني بالخصائص القوية والفعالة في القضاء على البواسير بأنواعها سواء كانت للبواسير الداخلية التي تصيب منطقة الشرج أو البواسير الخارجية حول منطقة الشرج. زيت الألوفيرا مضاد للإلتهابات ويحد من تهيج ألم البواسير. يمكنكِ عزيزتي التخلص من مرض البواسير بشكل سريع. أحضري زيت الألوفيرا أومايسمى بهلام الصبار وضعي منه جزءًا في منطقة الشرج مع التدليك برفق وبلطف شديد. هذه الطريقة من الطب البديل تعمل على تخفيف الألم وتهدئة الحرقان وعدم الإحساس بالحكة الشديدة الناتجة عن البواسير.

3-الرمان

الرمان من الفواكه الطبيعية والعلاجية لمرض البواسير. الرمان غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تقليص الأوعية الدموية وتقوم بتقوية الأوردة الشرجية وتحميها من البواسير. يمكنكِ استخدام قشر الرمان في علاج مرض البواسير. إغلي قشر الرمان وصفيه واغمسي قطنة في مياه قشرالرمان وادهني بها الفتحة الشرحية. ستدهشين من النتائج لأن قشر الرمان يحتوي على المواد القابضة والمطهرة التي تساعد على الشفاء وتعزز من التئام الجروح وتسكنها. قشر الرمان أيضًا مضاد للإلتهابات ويعمل على محاربة الألم والحكة في منطقة الشرج.

4- زيت الزيتون

زيت الزيتون من العلاجات الطبيعية الأولي في علاج مرض البواسير وخاصة البواسير الخارجية و الموجودة حول منطقة الشرج والمستقيم. يقلص زيت الزيتون من حجم الانتفاخ الموجود في الأوعية الدموية داخل قناة فتحة الشرج ويعمل على مرونة هذه الأوعية الدموية. أحضري ملعقة من زيت الزيتون ودلكي بها منطقة الشرج. يحسن زيت الزيتون من عملية الإخراج ويقلل من حدوث الالتهابات.

يمكنكِ إعداد طريقة علاجية أخرى بإستخدام زيت الزيتون. إغمسي بعض أوراق البرقوق في مقدار قليل من زيت الزيتون وضعيه على المنطقة المصابة بالبواسيرلكي تتخلصي من الألم والتورم والالتهابات.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف