ما هو اختبار مسامية الشعر وما أهميته للعناية بشعرك؟

هل لاحظت في الأيام الماضية صور لفتيات يضعن خصلات من شعورهن في كوب زجاجي مملوء بالماء؟ إن كنت متابعة جيدا لمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، فبالتأكيد رأيت هذا النوع من الصور، والتي تقوم فيها الفتيات بعمل اختبار يُستخدم في تحديد مسامية الشعر Hair Porosity، وإن لم ترينها بعد فأنت بحاجة إلى معرفة هذا الاختبار وعمله مع شعرك أيضا! فهو الطريقة المثالية للوصول إلى روتين صحي وسليم للتعامل مع شعرك!

أول سؤال عليك معرفة إجابته هو: ما هي مسامية الشعر Hair Porosity؟

مسامية الشعر تعبر عن نسبة الثقوب الموجودة في بصيلة الشعر والتي تسمح بدخول وخروج الرطوبة من وإلى الشعر. مسامية الشعر تختلف من امرأة لأخرى وأيضا من مرحلة عمرية إلى أخرى وهي لا ترتبط إطلاقا بنوع الشعر (جاف، عادي، دهني) أو بطبيعة الشعر (مفرود، مموج، مجعد). هذا يعني أنه من الممكن أن يتحول شعرك من مسامية عالية إلى مسامية متوسطة أو منخفضة على مدار بضعة أشهر بحسب طريقة عنايتك به والمواد التي تعرضينه لها.

ما هو اختبار مسامية الشعر Hair Porosity؟ وما هي الطريقة الصحيحة لعمل اختبار مسامية الشعر؟

كما ذكرت، هذا الاختبار يعبر عن درجة امتصاص الشعر للرطوبة لذا تحتاجين وضع خصلة واحدة من شعرك في كوب ماء لمعرفة ما هو نوع شعرك ودرجة مساميته لتتمكنين من التعامل معه بالطريقة الصحيحة. وهذه هي الخطوات الصحيحة لعمل اختبار مسامية الشعر بنجاح:

١- قومي بغسل شعرك جيدا بشامبو خالي من السيليكون.

٢- قبل وضع أي مستحضر على شعرك التقطي بضع شعرات من رأسك والتي تقع طبيعيا أثناء غسل الشعر أو تسريحه (لست بحاجة إلى شد الشعر من فروة رأسك).

٣- اتركي الشعرات التي قمت بالتقاطها حتى تجف تماما ثم احضري كوب أو وعاء طويل وعريض بعض الشيء وقومي بملئه بالماء.

ملحوظة: إن كان شعرك طويلا، يفضل قص الشعرات حتى تصبح بطول إصبع اليد تقريبا قبل أن تضعيها في الماء.

٤- ضعي شعرة واحدة فقط أو اثنين على الأكثر في الماء واضغطي عليها سريعا بإصبعك لتخترق سطح الماء واتركيها لمدة 3 دقائق تقريبا.

عند عمل هذا الاختبار سوف يظهر لك إحدى هذه النتائج:

– ستغرق الشعرة إلى قاع الكوب/الإناء مما يعني أن شعرك ذو مسامية عالية:

عندما تكون مسامية الشعر عالية High Porosity فهذا يعني أن الشعر يحتوي على ثقوب كثيرة جدا تجعل من السهل على الشعر امتصاص الرطوبة ولكن هذا أيضا يعني أنه يفقدها سريعا! وللاهتمام بشعرك أنت بحاجة إلى استخدام مرطبات ثقيلة نسبيا مثل زبدة الشيا أو الزيوت الثقيلة لضمان ترطيب الشعر جيدا والحفاظ على الرطوبة بداخله. هو يحتاج عناية كثيرة وترطيبه قدر الإمكان لتغذيته والابتعاد قدر الإمكان عن الحرارة سواء عند تصفيف الشعر أو حتى أثناء غسل الشعر لأن الحرارة تزيد من مسامية الشعر.

– ستظل الشعرة معلقة في وسط الكوب وهذا يعني أن شعرك متوسط المسامية:

مسامية الشعر المتوسطة Medium Porosity تعني أن الثقوب الموجودة في الشعر متوسطة فهو يمتص الرطوبة بشكل جيد ولا يفقدها سريعا مثل الشعر ذو المسامية العالية. أنت لست بحاجة إلى مرطبات ثقيلة للعناية بشعرك ويمكنك الاكتفاء بتطبيق هذا النوع من المرطبات مرة أسبوعيا مع المواظبة على ترطيبه بمرطبات متوسطة الثقل دائما ضمن روتين العناية بالشعر اليومي.

– لن تغرق الشعرة على الإطلاق وستبقى على سطح الماء أي أن شعرك قليل المسامية:

مسامية الشعر المنخفضة Low Porosity تعني أن الشعر به ثقوب صغيرة تجعل من الصعب عليه امتصاص الرطوبة على الإطلاق ولكن عندما تتمكنين من إدخال الرطوبة فيه سيحتفظ بها بداخله ولن يفقدها. هذا يعني أن المرطبات الثقيلة كالزبدة أو الزيوت السميكة لن تتوغل بداخل الشعر بل ستظل عالقة على السطح وستعطيك شعور بتزييت الشعر وتلاصقه. احرصي على اختيار زيوت خفيفة جدا لترطيبه ويمكنك تسليط حرارة غير مباشرة عليه لمساعدته على امتصاص المرطبات مثل تسخين منشفة ولف شعرك بها بعد تطبيق الزيت.

قومي بعمل اختبار مسامية الشعر وعلقي بنوع شعرك لنساعدك على العناية به أكثر وتابعينا في الأسابيع القادمة سنتحدث عن طرق العناية بكل نوع من أنواع مسامية الشعر.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف