اطعمة تضر بالبشرة الدهنية .. احذريها

البشرة الدهنية شديدة الحساسية وتتأثر بالأطعمة جداً. فعلى الرغم من وجود أطعمة تفيد البشرة الدهنية تحفاظ عليها نضرة وخالية من الحبوب، إلا ان هناك بعض الأطعمة الأخرى التي تضرها.

هناك أطعمة تسبب ضرر للبشرة الدهنية وتعمل على إصابتها بالعديد من المشاكل الجلدية التي تسبب لها الالتهابات بالإضافة إلى أن هذه الأطعمة تساعد على نمو بعض البقع السوداء على البشرة التي تجعل مظهرها غير مألوف. لأن البشرة من أهم عوامل الجمال فكل امرأة تبذل جهدها للحفاظ عليها وعلى نضارتها و خلوها من أي عيوب.

لذا جمعنا لكِ 5 أنواع من الأطعمة الضارة للبشرة الدهنية لكي تتخذي حذركِ عند تناولهم والأفضل التقليل منهم تمامًا.

السكريات

السكر من أسوأ الأطعمة التي تدمر البشرة بشكل مؤكد وذلك لأنه يقضي على هرمون الأنسولين في الدم ويقوم بتحويلها لكمية كبيرة من الدهون الذي تنعكس بشكل سلبي على البشرة الدهنية وتسبب حبوب الشباب والتجاعيد.

يقوم السكر بتكسير نسبة الكولاجين في البشرة بشكل كبير وبالتالي يسبب تلف للبشرة الدهنية ويجعلها باهتة وغير نضرة وذلك لأن الكولاجين يعمل على محاربة التجاعيد ويمنح البشرة الجاذبية والنعومة. يساعد السكر أيضًا على اصابة البشرة بالالتهابات بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الحموضة التي توجد في بعض الفواكه على الرغم من أنها مفيدة صحية إلا أنها شديدة الحساسية على البشرة الدهنية. من أبرز أنواع السكريات هو السكر البني، والسكر الأبيض، وتوابل السكر، والمشروبات الغازية، والآيس كريم، والجيلي، والمربى، والحلويات.

الوجبات السريعة

من أكثر الأطعمة التي تسبب ضرر للبشرة الدهنية هي تناول الأطعمة خارج المنزل والذي تقبل عليها معظم الفتيات ولا تدرك مدى خطورتها على البشرة.

تحتوي الوجبات السريعة على نسب عالية جدًا من السعرات الحرارية التي تغلق مسامات البشرة كما أنها تشمل كمية كبيرة من مركبات السكر والملح. بالإضافة لمكونات كثيرة قد تصيب البشرة بالعديد من مشاكل الجلد منها ظهور حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء كما أنها تساعد على نمو التجاعيد على البشرة والإصابة بالشيخوخة المبكرة. من أشهر الوجبات السريعة التي يفضلها الشباب والفتيات هي البطاطس المقلية، والكريب بأنواعه والحلويات والبرجر والسجق والدجاج المقرمش والمقبلات.

اللحوم الحمراء

تعد اللحوم الحمراء من أخطر الأطعمة على البشرة الدهنية وذلك لأنها غنية بنسب عالية جدًا من الدهون التي تسرع من ظهور البثور والرؤوس السوداء على الوجه.

هذا بالإضافة لزيادة مخاطر الإصابة بالالتهابات وخاصة عند طهيها بزيت ساخن جدًا وذلك لأن الزيوت الساخنة تعتبر هي العدو الأول للبشرة الدهنية. لذلك احرصي على طهي الأطعمة بطرق صحيحة فيمكنك طهي اللحوم عن طريق سلقها أو شويها وحاولي الابتعاد عن لحوم البقر واللحم النعاج والسجق وغيرها من الأطعمة التي تشمل اللحوم الحمراء.

الشوكولاتة

الشوكولاتة من أكثر الأطعمة التي تهدد صحة وسلامة البشرة وتجعلها فاقدة للحيوية والنضارة.

على الرغم من أن الشوكولاتة تتميز بعدة فوائد للجسم إلا أنها تكون شديدة الحساسية على البشرة الدهنية وتتسبب في اتلافها وضررها بشكل كبير. تساهم في تحفيز تكون الدهون التب تضر البشرة الدهنية. تناولها بشكل زائد قد يجعل الجهاز المناعي يفقد قدرته في أداء مهامه ولا يستطيع أن يكافح البكتريا والجراثيم التي تتكون على البشرة وبالتالي يساعد في ظهور حب الشباب والبثور. لذلك يجب التقليل من تناول الشكولاتة على مدار اليوم ويفضل الابتعاد عن الشوكولاتة بالحليب واستبدالها بالشوكولاتة الداكنة وبكميات قليلة أيضًا.

القهوة

القهوة تعد من أهم المشروبات الضارة بالبشرة الدهنية لأنها غنية بمادة الكافيين التي تسبب إرهاق البشرة وتجعلها مجهدة وتفقد اشراقها وحيويتها.

تناول القهوة بصفة يومية تقضي على جمال البشرة وتسبب شحوب وبهتان للبشرة الدهنية. تساعد القهوة أيضًا على جفاف البشرة ولا تغذيها أو تقوم بترطيبها. هذا بالإضافة إلى أنها تؤثر بشكل فعال وقوي في ظهور الهالات السوداء حول العين مع ظهور علامات التجاعيد. لابد من التقليل من شرب القهوة بكمية زائدة في اليوم لكي تحافظ على سلامة بشرتكِ وتمنع إصابتها بالعديد من الأضرار وتحدث خلل في الهرمونات داخل الجسم.