مكونات طبيعية لعلاج تصبغات وجفاف الشفايف

مع تغيرات الطقس، العادات اليومية أو العادات الغذائية، تتأثر شفتيكِ أولاً. مع ملمسها الرقيق وطبقة الجلد الدقيقة التي تغلفها خارجياً، تصبح الشفاه أكثر عرضة للتلف نتيجة لمواجهة العوامل الخارجية المختلفة، فيتلاشى اللون الوردي ويظهر اسمرار الشفاه الذي تخشاه جميع النساء. كما تتحول الشفاه لملمس جاف وخشن. لكن مع ذلك لا تنزعجي، هناك بعض المكونات الفعّالة والتي تساعدك على علاج تلك الآثار نهائياً.

تعتمد العناية الصحيحة بالشفاه على استخدام الماسكات المنزلية باستخدام مكونين فقط من مطبخك مباشرة. ننصحك بتحضير تلك الماسكات بشكل متجدد وعدم حفظها في الثلاجة لتجنب تلفها، فهي خالية تماماً من أي مواد صناعية أو مواد حافظة.

الزبدة مع السكر الأبيض

إذا كنتِ تعانين من مظهر الشفاه المتشققة نتيجة لتراكم الجلد الميت، جربي هذه الوصفة بدءاً من الآن.

يعمل خليط الزبدة مع السكر الأبيض الطبيعي كمقشر فعّال لإزالة خلايا الجلد الميت وتحسين ملمس الشفاه. كما يمنحك لمعان طبيعي يغنيكِ عن استخدام الغلوس. كما أن مذاقه لذيذ، ستفضلين تناوله.

طريقة التحضير

اخلطي ملعقة صغيرة من السكر الأبيض الخشن مع ملعقة صغيرة من الزبدة الناعمة بدرجة حرارة الغرفة للحصول على خليط متجانس. يوزع الخليط على الشفاه مع الفرك برفق لإزالة طبقات الجلد الميت. كرري ذلك 3 مرات أسبوعياً وتمتعي بشفاه وردية ناعمة.

الحليب مع الكركم

لعلاج تصبغات وجفاف الشفاه، جربي وصفة الحليب مع الكركم.

تساعد تلك الوصفة أيضاً على تقشير الشفاه لتجديد الخلايا التالفة وتحسين مظهر الشفاه. قد يترك الكركم بعض الآثار الصفراء على شفتيكِ، لكن بمجرد غسلها جيداً ستتلاشى تلك الآثار، فلا تنزعجي.

طريقة التحضير

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من الحليب البارد مع القليل من الكركم. يوزع الخليط على الشفاه، ثم تفرك جيداً باستخدام فرشاة أسنان ناعمة أو باستخدام أطراف الأصابع. بعد مرور 10 دقائق، تشطف الشفاه جيداً. لا ينصح بتطبيق تلك الوصفة لأكثر من مرة واحدة أسبوعياً.

السكر مع عصير الليمون

يتميز عصير الليمون باحتواءه على فيتامين C، الذي يساعد على تفتيح لون الجلد والتخلص من البقع الداكنة. أما السكر، فهو مقشر فعّال يساعد على تقشير وتنعيم الشفاه.

طريقة التحضير

اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج مع ملعقة صغيرة من السكر الأبيض الخشن. يستخدم الخليط الناتج لفرك الشفاه جيدا وتنعيمها. يترك الخليط الناتج على الشفاه لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيداً. يتبع باستخدام بلسم الشفاه المرطب، فقد يتسبب الليمون في جفاف شفتيكِ قليلاً.

عصير الرمان

يحتوي الرمان على الصبغات الطبيعية باللون الأحمر، التي تساعد على استعادة اللون الوردي الجذاب لشفتيكِ.

يحتوي الرمان كذلك على المعادن الأساسية كالحديد والزنك، مما يكافح تصبغات الشفاه داخلياً.

طريقة التحضير

تخلط حبات الرمان في محضرة الطعام، ثم تصفى جيداً لنستخلص العصير الناتج. باستخدام قطعة من القطن، يوزع العصير الناتج على شفتيكِ. احرصي على استخدام عصير الرمان الطازج والمعد منزلياً ليساعد على علاج كافة المشكلات التي تواجه شفتيكِ بفعّالية. كما يمكنكِ كذلك تناول عصير الرمان بشكل منتظم خلال نظامك الغذائي للاستفادة من عناصره الغذائية المتعددة.

العسل مع عصير الليمون

بمزج عصير الليمون مع العسل الأبيض تحصلين على علاج طبيعي قوي للتخلص من جفاف وتصبغات الشفاه.

فيعمل عصير الليمون على علاج تصبغات الشفاه وتفتيح لونها الداكن، أما العسل فهو مرطب قوي.

طريقة التحضير

اخلطي ملعقة صغيرة من العسل مع 2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون. يوزع الخليط على الشفاه مع الفرك قليلاً. يترك الخليط على الشفاه لمدة 20 دقيقة ثم يشطف جيداً بالماء البارد.