السعرات الحرارية في البيض قد تفاجئك فاختاري هذا النوع لتجنب زيادة الوزن

يعتبر البيض بمختلف انواعه “مقلي، مسلوق أو مشوي”، محبّباً كثيراً لدى الناس، الذين اعتادوا منذ الصغر على تناوله خصوصاً عند الصباح كوجبة فطور أساسيّة نظراً للفوائد الصحيّة الكثيرة التي يعطيها للجسم من بروتينات ومعادن وفيتامينات ومصادر أخرى تساهم في تقوية جسم الانسان ونموّه،وتنشيط الكبد والقلب والكلى.. إضافةً الى فوائده الجماليّة الكثيرة للبشرة والوجه والشعر وللعناية بالاظافر عند تحويل البيض الى خلطات وماسكات طبيعية منزليّة سهلة التطبيق وسريعة النتائج.

في المُقابل، يعتبر البيض بحسب طريقة الطهي، مصدراً يساهم في زيادة الوزن خصوصاً اذا كان مقليّاً حيث تحتوي البيضة المقليّة الواحدة على حوالي 82 سعرة حراريّة، وترتفع نسبة زيادة الوزن هذه في حال تم قلي البيض ايضاً بالكثير من الزيت وخصوصاً الزبدة فقد تصل السعرة الحراريّة الى 125.

وتجدر الاشارة الى أنّ البيضة الواحدة مؤلّفة من الصفار والبياض ولكلّ واحدة سعرة حرارية خاصة بها ومختلفة عن الثانية، حيث ينصح دائماً بتناول بياض البيض لا صفاره على اعتبار ان الصفار يحتوي لوحده على حوالي 75 سعرة حراريّة، بينما يحتوي بياض البيض على 15 سعرة حراريّة فقط. من هنا عليك ان تتناولي أكثر البياض في حال كنت تقومين بنظام عذائي وتحرصين على عدم زيادة وزنك.

أما البيض المسلوق، فتحتوي البيضة الواحدة على 77 سعرة حراريّة اي أقلّ من تلك المقليّة “العاديّة” وأقلّ بكثير من البيضة المقلية بنسبة عالية من الزيت او الزبدة او السمنة. وفي ما خصّ البيضة المشوية اي تلك التي تطهى من دون اي زيوت فهي تحتوي على عدد سعرات البيضة العادية اي 75 سعرة حراريّة.