تعرفي الى أهم 10 أغذية تعمل على تخفيض نسبة السكر فى الدم

نقدم لكم في هذا المقال بعض الأطعمه التي تعمل على تخفيض نسبة السكر فى الدم، و تعزز عمل الأنسولين فى الجسم:

1ـ زيت الزيتون:
بالإضافة إلى فوائدة الصحية والجمالية المتعددة، أثبتت العديد من الأبحاث على أنه يحتوى على أحماض دهنية أحادية التشبع، تنشط من عمل الأنسولين وبالتالي تخفض نسبة السكر في الدم.

2- الخضروات ذات الأوراق الخضراء:
تعمل الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، وخصوصاً الكرنب على خفض مستوى السكر في الدم، وذلك لاحتوائه على عنصر الماغنسيوم بالإضافة إلى فيتامين “K” ، وهما يعملا معاً على رفع كفاءة الجسم لمقاومة الجراثيم وخفض الوزن والتقليل من خطر الإصابه بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما تحتوي الخضروات الداكنة على مواد مضادة للإلتهاب والتي تساعد على التحكم في مستوى السكر.

3 ـ القرفة:
تحتوي القرفة على بعض المواد التي تعمل على تحفيز هرمون الأنسولين مما يزيد قدرة الجسم على امتصاص السكر من الدم، وقد وجد الباحثون أن تناول ملعقة من القرفة يومياً سواء في صورة مشروب أو إضافتها للطعام تعمل على تقليل السكر في الدم بنسبة 10% دون تناول أدوية السكر.

4ـ الأسماك:
تحتوي الأسماك على مادة الأوميجا 3 والتي تعمل كمادة مضادة للإلتهاب، وتساعد في تقليل مستوى السكر في الدم وخفض الوزن بصورة طبيعية.

5 ـ الشوفان:
يحتوي الشوفان على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم دون زيادة نسبة السكر في الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، وأوضح يوسف إن تناول الشوفان مرتين يومياً يعمل على خفض مستوى السكر في الدم بنسبة 30%، كما أنه يحمي من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

6 ـ البقوليات:
تعتبر البقوليات وخاصة الفاصوليا من أفضل الأطعمة لمرضى السكري، وذلك لاحتوائها على الألياف التي تعمل على استقرار مستوى السكر في الدم، كما أنها تعطي الإحساس بالشبع، وقد أثبتت الدراسات أن مستوى السكر لدى المرضى الذين يتناولون البقوليات بصفة منتظمة قد انخفض بنسبة كبيرة، وأنهم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن غيرهم.

7ـ جنين القمح :
يحتوي على فيتامينات “B” و “E”، والذي يساعد على خفض نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي.

8 ـ التفاح والجوافة :
تحتويان على سكر بطيء التحلل، فلا يحتاج الجسم إلى كميات عالية من الأنسولين لتحللها، فتعملان كمحفز لإنقاص نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي.

9 ـ منتجات الألبان:
تعمل منتجات الألبان على تحفيز الأنسولين وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم والماغنسيوم وفيتامين “D”، وأظهرت العديد من الأبحاث أن تناول الألبان مرتين يومياً يخفض من نسبة السكر في الدم كما يقلل نسبة التعرض لحدوث مضاعفات.

10ـ الكرفس:
يساعد الكرفس على التحكم في مستويات السكر في الدم، وتخفيض نسبة الكولسترول، وتحييد الأحماض الزائدة التي يتم إنتاجها في الجسم نتيجة لمرض السكري.