الطريقة الصحيحة وتوقيت تنظيف الأسنان

تعد الأسنان هي أساس صحة الفم وبالتالي صحة الإنسان بالكامل لأنها تنعكس على حياته بشكل كبير. نحن كنساء تحتل الأسنان لدينا مكانة خاصة حيث يجب أن نعطيها الاهتمام الكافي لأنها عنوان كل سيدة وفتاة.

من الضروري الحرص على تنظيف الأسنان بالشكل السليم للحفاظ على صحة الفم والصحة العامة. هناك توقيتات هامة يجب تنظيف الأسنان خلالها، لتجنب نمو البكتيريا الضارة التي تسبب تسوس الأسنان وقرح الفم وغيرها. هناك الكثير من أمراض الفم والأسنان تستهلك وقتاً كبيراً في علاجها. لذلك نقدم لكِ في هذه المقالة أفضل توقيت لتنظيف الأسنان وبعض النصائح الهامة التي توفر لكِ أسنانًا قوية ونظيفة. إضافة إلى عدد من الوصفات الطبيعية التي تجعل الأسنان ناصعة البياض وتخلصكِ نهائياً من الاصفرار. الحفاظ على أسنان بيضاء وبراقة يتطلب منكِ بعض المجهود لكن الأمر يستحق بعض العناء للحصول على ابتسامة جذابة تعد اساس جمال كل امرأة.

ما هو أفضل توقيت لتنظيف الأسنان؟

تنظيف الأسنان يعد من أكثر العادات التي تساعد على الحفاظ على صحة الأسنان. هناك توقيتات هامة يجب الحرص على تنظيف الأسنان فيها بالفرشاة صباحاً ومساءاً وخاصة عقب مرور 30 دقيقة من تناول الطعام. نظراً لأن مينا الأسنان تكون مجهدة بعد تناول الطعام مباشرة لذلك فإن تنظيفها بعد تناول الطعام مباشرة يساهم في إضعافها وبالتالي تلف الأسنان بالكامل. لذا ينصحكِ الأطباء بالقيام بتنظيف الأسنان قبل تناولكِ الطعام بنصف ساعة وعقب الطعام بالمدة ذاتها وإزالة بقايا الطعام من الأسنان قبل غسلها. تجنبي أيضًا غسيل الأسنان بالفرشاة عقب تناول المشروبات الغازية لأن الأحماض توجد بها بنسبة كبيرة مما يضعف الأسنان حال غسلها.

الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان

نحن نقوم بتنظيف الأسنان في حركات أفقية أي نغسل الأسنان من خلال تمرير الفرشاة في العديد من الاماكن المتفرقة بالفم، غير أن هذه الطريقة غير صحيحة. الأفضل عند القيام بتنظيف الأسنان أن يتم ذلك في حركات دائرية حيث يتم وضع الفرشاة على نهاية السن وبداية اللثة وعمل حركات دائرية صغيرة لتصل الفرشاة تحت اللثة وحول الأسنان مما يجعلها تصل إلى أكبر قدر من الأوساخ العالقة بالأسنان وإزالتها بكل سهولة. إحرصي على تنظيف الأسنان سن سن بالفرشاة خاصة في الجزء الداخلي من الفم وإن لم تتمكني من ذلك فيمكن استخدام فرشاة صغيرة أو فرشاة ذات رأس صغير لتصل إلى جميع الأماكن بالأسنان.

نصائح لتنظيف الأسنان

هناك عدد من النصائح التي تساعدكِ على تنظيف الأسنان بشكل جيد للحفاظ على أسنان قوية ونظيفة وصحية. إحرصي على استخدام الفرشاة وخيط التنظيف بانتظام ليتم إزالة كافة الترسبات والأطعمة العالقة بالفم نهائياً وذلك يومياً صباحاً ومساءاً. يمكنكِ عزيزتي استخدام الفرشاة ذات الأسنان الكهربائية حيث تساهم الحركات النابضة لشعيرات الفرشاة في التخلص نهائياً من الجير والوصول إلى اماكن صعبة الوصول لها بالفرشاة العادية. تناولي أيضًا كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم خاصة عقب الانتهاء من تناول الطعام حيث يساعد ذلك على عدم تلوين الأسنان نتيجة الأطعمة التي تحتوي على صبغات القهوة أو الشاي. ابتعدي نهائياً عن التدخين لأنه يساهم في اصفرار الأسنان بشكل كبيركما يجب الإكثار من تناول الفواكه والخضروات النيئة لأن لها دورًا كبيرًا في تبيض الأسنان نظراً لأنها تحفز إنتاج المزيد من اللعاب الذي يزيل أي آثار على الأسنان من هذه الأطعمة التفاح والجزر والبرتقال والكرفس والكمثرى.

وصفات طبيعية لتبييض الأسنان

يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية التي تساعد على تبييض الأسنان والتخلص نهائياً من الاصفرار منها وصفة عصير الليمون والملح، جهزي عصير ليمونة وأضيفي لها القليل من الملح واستخدميها كمضمضة واتركيها فترة على الأسنان قبل القيام ببصقها مما يساعد على تبييض الأسنان بشكل كبير. قشر الليمون والبرتقال يساعد على تبييض الأسنان إذا تم فرك الأسنان بها. كذلك من الممكن تطبيق وصفة الفراولة للحصول على أسنان ناصعة فقط قومي بهرس حبة واحدة من الفراولة واخلطيها مع نصف ملعقة من بيكربونات الصوديوم حتى تحصلي على معجون متجانس ثم افركي الأسنان بالخليط باستخدام الفرشاة لمدة 5 دقائق وسوف تلاحظين الفرق في الحال. كرري هذه الوصفة مرة بالأسبوع لتحافظي على النتيجة المميزة التي وصلتي إليها: ابتسامة مشرقة وأسنان ناصعة البياض!