الرئيسية / الحياة الزوجية / العلاقة الزوجية : إذا تصرف أحد الزوجين هكذا، فالطلاق وشيك…

العلاقة الزوجية : إذا تصرف أحد الزوجين هكذا، فالطلاق وشيك…

عندما يواجه الزوجان صعوبات، تكشف الطريقة التي يتفاعل بها الشريكان عن القطيعة الوشيكة. يقول الاختصاصي بالعلاقات الزوجية وعضو معهد علم النفس غوتمان، Mike McNulty، إن الشعور بالازدراء هو عامل مدمر.

الازدراء مؤذٍ للعلاقة لأنه يستبطن في داخله الاشمئزاز من الآخر والأفكار السلبية. شيء عادي أن نشعر بالانزعاج من الشريك وأن لا نكون على وفاق معه، لكن الأمر المهم هو أن لا تصبح هذه العلاقة مَرَضية.

يشرح الاختصاصي ” الأزواح الذين يتجهون نحو الطلاق يغضبون بسهولة ويستخدمون أعمدة التواصل السلبي الأربع : الانتقاد، الازدراء، رفض المواجهة والموقف الدفاعي “.

الانفصال العاطفي أمر خطير أيضاً
هذا التصرف السلبي يؤدي إلى معدل نبضات قلب مرتفع وإلى عقدة في المعدة ولا يترك مجالاً لأي حوار حضاري. نلاحظ علامات جسدية واضحة على الازدراء : تدوير العينين في اللحظة التي يحاول الشريك أن يعبر فيها عن نفسه أو رفع الشفة العليا دلالة على السخرية. ” هذا يعكس شعوراً بالقرف أو الاشمئزاز من الشريك وإحساساً بالفوقية “.

يضيف الاختصاصي، أن الانفصال العاطفي هو أيضاً ” إشارة واضحة إلى علاقة تتجه نحو الطلاق “.
علاوة على أهمية تجنب التصرفات الجارحة والتعليقات “السلبية-العدوانية”، من الضروري أن نحاول إحلال الوفاق وأن نتقبل أن أغلب المشاكل لن تُحل بين اليوم وغداً.

عندما يتطلب الأمر التعبير عن المشاعر، من الأفضل ” أن نشكو بدل أن نلوم الشخص الآخر “. يرتكز التحدي على الإصغاء بشكل حقيقي لنفهم وجهة نظر الطرف الآخر بدل التركيز على الغضب الذي نشعر به.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *