الرئيسية / صحة / شخص واحد من أصل 5 أشخاص يعاني من تراكم الدهون على الكبد… إليكم وصفات طبيعية لحل هذه المشكلة الخطرة

شخص واحد من أصل 5 أشخاص يعاني من تراكم الدهون على الكبد… إليكم وصفات طبيعية لحل هذه المشكلة الخطرة

نقدم لكم في  صبايا ستايل  عدة وصفات طبيعية فعالة للتخلص من الدهن على الكبد الناتج عن أشياء أخرى غير الكحول .

تتنوع حدة هذا المرض وعندما يكون هناك التهاب في هذا العضو تسمى الحالة باسم NASH steatohepatitis غير الكحولي وهي حالة مرضية خطرة تؤدي إلى تشمع الكبد.

الواقع أن الدهن على الكبد الناتج عن أشياء أخرى غير الكحول يصيب ما يزيد عن 20 بالمئة من الناس و2 إلى 3 بالمئة قد يصابون بال NASH. إن العوارض التي يشعر بها المصابون بالشحم على الكبد غير الناتج عن الكحول قليلة وأحياناً قد لا يشعر المريض بأي عارض حتى. من العوارض التي قد يشعر بها المريض التوعك والألم في الجزء العلوي من البطن من جهة اليمين والتعب ونقصان الوزن.

الوصفات الطبيعية لإزالة الدهون على الكبد

الرياضة

أفضل طريقة لمعالجة مشكلة الدهن على الكبد هي فقدان الوزن . في العام 2012 نشرت مجلة Hepatology دراسة أظهرت دور تمارين تقوية العضلات والأيروبيك في المساعدة على التحكم بمشكلة الدهن على الكبد.

إن مرضى الدهن أو الشحم على الكبد يستفيدون كثيراً إذا قاموا بتمارين الأيروبيك مدة 40 دقيقة يومياً على 5 أيام في الأسبوع .كما أن التمارين تساعد على إعادة التوازن إلى أنزيمات الكبد.

نظام غذائي ذا مؤشر سكر GI glycemic index منخفض

لتجنب الاصابة بالدهن على الكبد ولمعالجته، ينبغي عدم إدراج الأطعمة العالية ال GI. ومن الأطعمة العالية ب GI نذكر: البطاطس المقلية والأطعمة المصنعة مثل الكورن فليكس المحلى وألواح الشوكولا . في العام 2008 نشرت مجلة Canadian Journal of Gastroenterology دراسة أظهرت أن 80 بالمئة من الدهن على الكبد غير العائد إلى الكحول كانوا يشربون من العصائر ما يعادل 12 ملعقة كبيرة من السكر. وأشارت الدراسة إلى أن العصائر المثقلة بالسكر أو الفركتوز قد تؤدي إلى الدهن على الكبد.

ينصح الخبراء بالأطعمة المنخفضة ال GI مثل البصل والثوم والخضار والإجاص والتفاح وكرنب بروكسل والجزر والارضي شوكي (الخرشوف) والملفوف.

بزر الكتان
تحتوي بزور الكتان على مكونات نباتية تساعد في تجنب الأذى الذي يصيب الكبد بسبب المواد الكيميائية والفركتوز. في العام 2013 نشرت مجلة Lipids in Health and Disease دراسة كشفت فيها عن أن الجمع بين زيت بزر الكتان وحمض الألفا ليبويك يساعد في معالجة دهون الكبد غير العائدة للكحول.

القرفة
القرفة تابل يساعد على الهضم ويحسن عمل الكبد. في دراسة أجراها مركز الأبحاث الغذائية تبين أن اخذ 15 غ من القرفة يومياً يساعد كثيراً في التخلص من الدهن على الكبد. لقد أجريت هذه الدراسة على 12 أسبوعاً وتبين ان القرفة تلعب دوراً هاماً في هذا المجال.

الكزبرة
الكزبرة نبتة أخرى مفيدة لحماية الكبد. وهي مستعملة في معالجة حالات مرضية عديدة لا سيما منها الكبد. تحتوي الكزبرة على مادة antihyperglycemic وعلى مضادات للأكسدة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *