الرئيسية / جمال / 7 وصفات طبيعية فعالة لعلاج مرض البهاق vitiligo وإزالة البقع البيضاء من الجلد
Vitiligo

7 وصفات طبيعية فعالة لعلاج مرض البهاق vitiligo وإزالة البقع البيضاء من الجلد

نقدم لكم في هذا المقال من آي فراشة 7 وصفات طبيعية أثبتت فعاليتها في علاج مرض البهاق طبياً وطبيعياً وفي تنشيط إفراز الميلانين وإعادة اللون إلى البشرة.

• الكركم وزيت الخردل
امزجوا حوالى 5 ملاعق صغيرة من مسحوق الكركم (العقدة الصفراء) و250 مل من زيت الخردل.

ضعوا المزيج على المناطق الفاقدة اللون مرّتين في اليوم.

• الحبق والحامض الأخضر
يُعتقد أن أوراق الحبق تعزّز إنتاج الميلانين في البشرة ويمكن خلط هذه الأوراق مع عصير الحامض الأخضر من أجل معالجة بقع مرض البهاق. هذا العلاج معروف بأنه يساعد على تحسين الوضع في غضون 5 إلى 6 أشهر.

امزجوا بضع نقاط من خلاصة أوراق الحبق مع عصير الحامض الأخضر وضعوا المزيج على المناطق المتضرّرة.

• الماء والنحاس
علاج منزليّ آخر ضد مرض البهاق يعتمد على شرب مياه الينابيع محفوظة في وعاء نحاسيّ. فهذا معروف بأثره المحفّز للميلانوسيت وبالتالي يؤدّي إلى زيادة إنتاج الميلانين. يجب حفظ الماء في وعاء نحاسيّ طوال ليلة كاملة. بالطبع إنه ليس علاجاً فورياً بل يجب المثابرة على هذه العادة لبعض الوقت من أجل الحصول على النتائج.

• البابتشي (psoralea)
نبتة البابتشي المستَخدَمة أيضًا في العلاجات الطبية لمرض البهاق يمكن استعمالها في العلاجات المنزلية. يمكن نقع بذور البابتشي والتمر الهندي في الماء لمدّة 4 أيام تقريبًا ثم تجفيفها وسحقها لتصبح عجينة. ضعوا العجينة على المناطق البيضاء لمدّة شهر. يُنصَح باستخدام هذا العلاج مع استشارة خبير. يمكن نقع بذور البابتشي في عصير الزنجبيل لمدّة يومين أو ثلاثة ثم سحقها لتصبح بودرة. أضيفوا غرام من هذه البودرة إلى كوب حليب قبل تناوله. قوموا بهذا العلاج لمدّة شهرين لكي تستعيدوا لون البشرة في المناطق البيضاء.

يمكن خلط البابتشي أيضًا مع زيت جوز الهند وجذور شُجيرة البرباريس والكمّون الأسود. زيت جوز الهند مفيد في علاج عدة أمراض جلدية والكمّون الأسود معروف بتقويته للمناعة أما جذور شُجيرة البرباريس فتحتوي على مواد تساعد على حماية البشرة. يمكن مزج المكوّنات من أجل صنع عجينة يجب وضعها على البقع البيضاء كل يوم لمدّة 6 أشهر.

• بذور الفجل
بحسب عشّاق الصحّة الطبيعية يمكن لبذور الفجل أن تعزّز تجديد مادة الميلانين. أضيفوا بضع ملاعق صغيرة من الخل إلى مسحوق بذور الفجل واخلطوها لتصبح عجينة. يمكنكم وضع العجينة على المنطقة المتضرّرة كل يوم لمدّة 6 أشهر على الأقل.

• نبتة ماما كاديلا (Mama Cadela)
نبتة ماما كاديلا تُستَعمَل بشكل تقليدي لمعالجة بقع البهاق. يمكن غلي جذور

النبتة في الماء ووضع الخلاصة على المناطق المصابة من البشرة.

• شجرة الجنكوبيلوبا
بحسب البعض الجنكوبيلوبا علاج شعبي يستخدمه أخصّائيّو الأعشاب لعدة مشاكل صحيّة. أظهرت بعض الأبحاث أنها تساعد على الحد من تقدّم المرض وعلى إعادة اللون إلى البقع البيضاء. قد تكون هذه النتائج ممكنة بسبب الخصائص الطبيعية المحفّزة للمناعة الموجدة في الجينكو بيلوبا. وهي معروفة بأنها أكثر فعالية عندما يتم تناولها عن طريق الفم أكثر من الإستخدام الموضعي.

اقتراحات لمرض البهاق
على الأشخاص المصابين بمرض البهاق أن يتجنّبوا التعرّض المتكرّر أو المطوّل لأشعّة الشمس. ويُنصَح بحماية الجسم بالكريمات الواقية من الشمس وارتداء ملابس للحماية في الخارج

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *