هذه المادة هامة جدا لصحة المفاصل

الكولاجين أو بالإنجليزية (Collagen): هو البروتين الأكثر وفرة عند الثديات، حيث تتراوح نسبته وفرته من 25% إلى 35% من المجموع الكلي للبروتينات الموجودة في أجسام الثديات. ويمتاز هذا البروتين بالقوة والمتانة، وتعتبر مرونته منخفضة نسبياً، فهو بهذه الخصائص والصفات يساعد على حماية الأسنان والعظام، ويجعلها صلبة وقوية. ويتواجد في أنحاء متعددة من الجسم، حيث يتواجد بشكل أساسي في الأنسجة الضامة الليفية (Connective Tissues) الموجودة في الجلد، والعضلات، والعظام، والأسنان، والأظافر، والأربطة، والأوتار، والغضاريف

فوائد الكولاجين الصحية:

إمداد العظام والأظافر والشعر والجلد بالقوة والجمال.

يساعد في تحسين أداء القلب.

التخفيف من أعراض هشاشة العظام.

المساعدة في شفاء الجروح.

حماية الجلد من التجاعيد.

يساعد في فقدان الوزن.

يساعد على تحسين صحة الأسنان واللثة.

أعراض نقص مادة الكولاجين:

ألم بالمفاصل.

الإصابة بهشاشة العظام بسن مبكرة.
ظهور التجاعيد على البشرة.

زيادة الترهل بالجسم.

ضعف قدرة الجلد على التئام الجروح وتجديد الخلايا.

شحوب بالبشرة وعدم التمتع ببشرة حيوية ونضرة.

مصادر مادة الكولاجين الطبيعية:

الخضار الحمراء: مثل البطاطا الحمراء والفلفل الأحمر الحلو، حيث إن هذه الخضروات تحتوي على مادة الليكوبين التي تعمل كمادة مضادة للأكسدة وتساعد في تنشيط وزيادة نسبة الكولاجين بالجسم مما يزيد من نضارة الجسم والجلد.

الأسماك: مثل التونة والسلمون، حيث إنه تحتوي على نسبة عالية من من الأوميجا 3 الذي يزيد من نسبة انتاج الكولاجين بالجسم، غير أنها تحتوي على نسبة عالية من الكولاجين.

الخضروات ذات اللون الغامق: مثل السبانخ واللفت، حيث إنها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج الذي يعمل على تحفيز الكولاجين بالجسم وزيادة نسبته التي تعمل على امداد الجسم بالفائدة.

الفاكهة التي تحتوي على اللون البرتقالي: مثل البرتقال والجزر والبطاطا الحلوة، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يعمل على تجديد مادة الكولاجين بالجسم وبناء الخلايا التالفة به.

التوت الأحمر: يساعد بزيادة نسبة الكولاجين بالجسم.

الحمضيات: مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت والبوملي، حيث إن هذه الفاكهة تزيد من انتاج الكولاجين بالجسم وتساعد على تقوية مناعة الجسم.

الثوم: يعمل الثوم على زيادة نسبة الكولاجين بالجسم ويزيد من فاعليته بالجسم وهو من أقوى المواد التي تحتوي على الكولاجين.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف