9 أطعمة سحرية لتنشيط ذاكرة الأطفال في المدرسة

إن الطعام المناسب يلعب دوراً مهماً في تعزيز طاقة الأطفال ومنحهم المواد الغذائية المطلوبة لتقوية قدراتهم الذهنية، في هذا المقال نقدم لكم مجموعة من الأطعمة المختارة التي وجد العلماء أنها تساهم بصورة أو بأخرى في تنشيط ذاكرة الأطفال وتقوية قدراتهم:

1- البروتينات
كاللحوم والبقول.

2- البوتاسيوم
ويوجد بكثرة في الموز والعسل، جربي أن تخلطي ملعقة صغيرة من العسل مع كوب من الحليب الساخن وقدميه لأطفالك كل صباح ولاحظي النتيجة المذهلة.

3- الـفـواكه
يعد فيتامين سي عنصراً هاماً جداً لصحة الطفل وذكائه, وهو متوفر بكثرة في الفواكه مثل المانجو والمشمش والعنب الأحمر. يؤدي فيتامين سي الى منح الطفل قدرة ذهنية عالية وذاكرة قوية وحادة، نتيجة لاحتواء هذه الفواكه على عناصر طبيعية وانزيمات قادرة على شحن خلايا اعصاب المخ, وهي تزيد من قدرة الطفل على التركيز.

4- منتجات الألبان
فهي غنية بحمض التيروسين الأميني الذي يساعد على تقوية الذاكرة.

5- التمر والزبيب
تضم مضادات للأكسدة، ضعيها في طبق على طاولة الطعام طوال اليوم ليتناول طفلك منها في أي وقت.

6- الشوكولاته الداكنة
الشوكولاتة الداكنة تحتوي على كثير من مضادات الأكسدة التي تقاوم شيخوخة الدماغ وتحافظ على سرعة عمليات الحفظ والاسترجاع.

7- 
الـحـبـوب
وهي لاتقل في أهميتها عن البروتين أو الفواكه، ومن أهم هذه الحبوب القمح والذرة والفول السوداني. إن تجهيز طبق للطفل مخلوط من هذه الحبوب مع اللبن يؤدي إلى مد جسم الطفل بالطاقة والنشاط والحيوية.

8- المكسرات
المكسرات بجميع أنواعها لاحتوائها على كمية عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل دهون الأوميجا 3، وأيضاً فيتامين بى 6، الذي يعدّ مكوّناً أساسياً في تركيب الناقلات العصبية فيساعد على زيادة سرعة الدماغ في أداء العمليات الحسابية، كما أن المكسرات هى المسؤولة عن تنشيط المخ، وتقوية خلاياه، واستعادة الذاكرة ومحاربة النسيان.

9- زبدة الفستق والحليب كامل الدسم
ثبت علمياً أن زبدة الفستق والحليب الكامل الدسم والبيض والبروتينات والسمك من الأطعمة التي تساعد بشكل كبير على زيادة معدلات الذكاء لدى الطفل. لأن الأحماض الدهنية من نوعية أوميجا «3» لها فوائد كبيرة جداً لعقل الإنسان، علاوة على أنها تمنع الإصابة بالإحباط فضلاً عن أن لها تأثير كبير على عملية تقوية الذاكرة.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف