10 حقائق صادمة عن الأحلام.. تعرف عليها!

يمكن للأحلام أن تكون رائعة ومثيرة وقد تكون مرعبة، أو غريبة ساذجة لا يمكن فهمها. وإذا لم يكن ثمة إجماع علمي واضح حول السبب الذي يجعلنا نحلم؛ فإننا كذلك لا نزال نفقه القليل عن عالم الأحلام، بمعنى أوضح ما الذي يحدث بالضبط ونحن نحلم.

هنا 10 من الحقائق التي اكتشفها الباحثون والعلماء في مجال الأحلام، والتي قد لا يعرفها أغلب الناس:

1- كل الناس تحلم
لا يوجد أحد لا يحلم من النساء أو الرجال أو الأطفال الرضع، حتى الذين يناكفون قولاً إنهم لا يحلمون. وقد وجد الباحثون أن الإنسان يحلم أكثر من مرة في الليل، وكل حلم يستغرق من 5 إلى 20 دقيقة، وخلال حياة الإنسان فمجموع ما يعيشه الفرد داخل الأحلام، يصل إلى ست سنوات من عمره.

2- أغلب ما تحلم به لا تتذكره
ما يصل إلى نسبة 95 بالمئة من الأحلام تُنسى على الفور بمجرد اليقظة، والسؤال لماذا أغلب أحلامنا لا يمكن تذكرها؟

بحسب النظريات فإن التكيف الدماغي في فترة النوم يختلف عنه في ساعات اليقظة، أي إن التغير في عمل المخ أثناء النوم لا يسمح له بأن يشغل الذاكرة بالطريقة نفسها أثناء اليقظة، ما يضعف عملية تخزين المعلومات وبالتالي يصعب استدعاؤها بعد اليقظة.

وقد تبين من خلال مسح أمخاخ المستيقظين من النوم للتو، أن الفص الجبهي المسؤول بشكل رئيسي عن الذاكرة لا يكون نشيطاً أثناء النوم، في مرحلة الأحلام.

3- ليست كل الأحلام تكون ملونة
حتى لو أن 80 بالمئة من الأحلام تكون ملونة، فإن هناك نسبة ضئيلة من الناس تتمسك بأنها تحلم بالأبيض والأسود فقط. وفي تجارب تم إيقاظ الحالمين فجأة وسؤالهم عن الألوان التي رأوها من رسم بياني للألوان وضع أمامهم، فتبين أنهم يختارون الألوان التي تضاهي درجة أقلام الباستيل ذات المسحة اللونية أو الضربة الناعمة.

4- الرجال والنساء يحلمون بشكل مختلف
وجد الباحثون اختلافات بين محتوى الأحلام عند الرجال والنساء، وقد بينت دراسة أن الرجال يحملون أحلاماً عنيفة أكثر من النسوة، وأحلام النساء دائماً ما تكون أطول وتكثر بها الشخصيات وتتنوع بخلاف الرجل.

وبخصوص الشخصيات التي تظهر عادة في الأحلام، فإن الرجال يحلمون غالباً بالرجال -مثلهم- ضعف ما يحلمون بالنساء، في حين أن المرأة تحلم بالجنسين بشكل متعادل من دون طغيان واحد على الآخر.

5- على الأرجح فإن الحيوانات تحلم مثلنا
هل سبق لك أن رأيت كلباً يهز ذيله أو يحرك ساقيه أثناء نومه؟

على أي حال حتى لو أنه من الصعب تأكيد مسألة الأحلام عند الحيوانات إلا أن الراجح عند العلماء أنها تحلم مثلنا تماماً.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف