أهم الفحوصات الضرورية للطفل في مرحلة الطفولة للحفاظ على صحته

الفحوصات الضرورية للطفل في بداية حياته لابد أن يخضع لبعض الفحوصات الضرورية له، ومن هذة الفحوصات الفحص الهام لكل طفل بعد ولادته مباشرة، وهو مراقبة التنفس والنشاط عند الطفل، ومراقبة سلوكه ووضعياته، كي يتم التأكد من صحة الطفل وعرفة ماإن كان سليم أم يعاني من أي مشكلة.

تحليل لأهم الفحوصات الضرورية للطفل
في حين أنه يتم عمل فحوصات كلي للطفل بعد ولادتة بساعات، وهي فحوصات ضرورية وهي فحص قياس محيط الرأس وفحص قاع العين وفحص الفم والأذن، واللسان، بالإضافة إلى فحص القلب كي يتم التأكد أنه سليم، وفحص للرئتين، وللأعضاء التناسلية، وفحص اليدين والقدمين وفحص للأعصاب والساقين، وهناك الكثير من الفحوصات الضرورية والتي تعتبر إجبارية، والتي من الضروري أن تتم قبل دخول الطفل إلى المدرسة، وهي تكون فحوصات كلية لعمر الطفل من ثلاث إلى خمس أعوام، وكي يتم الإطمئنان على صحته بأكملها.

أهم الفحوصات الضرورية والهامة لصحة طفلكأولا: فحص النمو
فحص النمو يتألف من ثلاث مراحل، فحص الطول، وفحص الوزن، وفحص هل الطول مناسب مع الوزن أم لا، ويكون هذا الفحص من الفحوصات الضرورية التي يتم التأكد فيها من صحة الطفل وحالته العامة وعلاجه من المشاكل الصحية البدائية التي يتعرض لها.

ثانيا: فحص السمع
فحص سمع الطفل والتأكد من أنه سليم وطبيعي، عن طريق عمل فحص لدى متخصصون في ذلك لمساعدة الطفل إذا كان لديه مشكلة صحية بالسمع، ويكون من أهم الفحوصات للتأكد من صحة الطفل ومن خلوه من الأمراض.

ثالثا: فحص الأسنان
من الفحوصات الهامة هو فحص أسنان الطفل، حيث أن العديد من الأطفال يعانون من تسوس الأسنان في وقت مبكر، بسبب إهمال الفحص الدوري لها.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف