تمارين الأوزان المناسبة للمرأة الحامل

ينصح الأطبّاء المرأة الحامل بألّا تكتسب أيّ وزن زائد خلال فترة الحمل وتحافظ على قوامها الرشيق طيلة هذه الفترة، مشدّدين على ضرورة تناول الأطعمة التي تمنح الغذاء الذي يحتاجه الجنين وجسمها في الوقت نفسه، هذاا إضافة إلى ممارسة بعض التمارين الرياضيّة البسيطة خاصّة في الثلث الثاني من فترة الحمل، من بينها رياضة رفع الأوزان. إليكِ بعض النصائح المقدّمة من موقع Baby Center:

– في البداية يجب استشارة طبيبكِقبل المباشرة في تمارين رفع الأثقال، حتى لو كنتِ من المتابعات لهذه الرياضة، فالوضع مختلف أثناء فترة الحمل.

– بعد استشارة الطبيب يجب اختيار مركز رياضيّ ومدرّب متخصّص لسؤاله عن اختيار الأوزان المناسبة والطريقة االمثلى لرفعها خاصّة وأنّ شكل جسمكِ سيتغيّر خلال الحمل.

– اختاري الأوزان الخفيفة وابتعدي عن الثقيلة، ارفيعها برفق وهدوء مع العدّ لثلاثة خلال الرفع وثلاثة خلال وضعها على الأرض.إنْ شعرتِ بأيّ انزعاج أو ألم في المفاصل أوقفي التمرين مباشرة.

– تجنّبي تمارين رفع الأوزان وأنتِ مستلقية على ظهركِ، فعند اتّخاذكِ لهذه الوضعيّة يضغط وزن الرحم على الوريد الرئيسيّ الذي يعيد الدم إلى القلب مباشرة ما يؤدّي إلى انخفاض ضغط الدم.قد تؤثّر هذه العمليّة على الدم المتدفّق إلى الجنين.

– تقنيّة التنفّس مهمّة جدّاً خلال ممارسة هذا النوع من التمارين، الزفير خلال رفع الأوزانوالشهيق خلال عمليّة وضعها على الأرض. تجنّبي حبس النفس خلال عمليّة إنزال الأوزان خوفاً من الشعور بالدوار وانخفاض مستويات الأوكسجين في الدم.

– استمعي دوماً إلى جسدكِ، الشعور بعدم الراحة والتعب مؤشّر كافٍ للتوقّف عن التمارين.

تذكّري دوماً بأن تستشيري طبيبكِ قبل ممارسة أيّ نوع من التمارين الرياضيّة خلال الحمل.

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف