فوائد تأخير قص حبل السرة عند الولادة!

إنّه الإجراء الأساسي الحاضر في كل عملية ولادة، إذ إن قصّ حبل السرّة أمر ضروري لفصل الطفل المولود حديثاً عن أمّه… ولكن هل تعلمين أنّ للإنتظار قبل قصّه فوائد على صحّة الطفل مستقبلياً؟

فإستناداً إلى ما توصلت إليه إحدى الدراسات الحديثة، تبيّن أنّ الإنتظار لمدّة 3 دقائق تقريباً قبل إقتصاص حبل السرّة من شأنه أن يعزّز نمو الطفل مستقبلياً. وبالتفاصيل، فإن إجراءً كهذا يساعد في تعزيز قدرة الطفل على التنسيق، كما يساهم في صقل مهاراته الإجتماعيّة في المستقبل.

أمّا السبب، فيعود إلى سماح فترة الإنتظار هذه بنقل المزيد من الدماء المعزّزة بالحديد إلى جسم الطفل بواسطة السرّة. ولعلّ ذلك جاء ليؤكد استنتاجات سابقة أظهرت علاقة مستوى الحديد المنخفض لدى الطفل بإختلالات في قدرته على التعلّم، التكلّم والفهم، بالإضافة إلى بعض الحالات الشائعة مثل نقص الانتباه وفرط الحركة المعروفة بالـADHD.

الدراسة التي أُجريت على 263 طفلاً سويدياً حديثي الولادة لاحقت هؤلاء الأطفال لمدّة 4 أعوام لتتوصل إلى الإستنتاج بأن الأطفال الذين تم إقتصاص حبل السرّة لديهم بعد انتظار 3 دقائق لديهم قدرة أكبر على التنسيق العضلي الدقيق، بالإضافة إلى التمتع بقدرات إجتماعيّة أفضل من هؤلاء الذين تم إقتصاص حبل السرّة لديهم في غضون 10 ثوان لا أكثر من ولادتهم.

واللافت في الأمر أن نتائج هذه الدراسة تنطبق فقط على المواليد الذكور، وليس الإناث!

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف