الرئيسية / تدبير منزلي / دليلك للطريقة الصحيحة لتنظيف الخضراوات والفواكه والأوراق الخضراء
野菜を洗う

دليلك للطريقة الصحيحة لتنظيف الخضراوات والفواكه والأوراق الخضراء

هل تظنين أن مهمة تنظيف الخضروات والفواكه تنتهي دوما بمجرد غسلها بماء الصنبور؟ إذا كانت الإجابة بنعم فأنت إذا مخطئة، فالخضروات التي تقومين بشرائها من السوق عادة ما تكون محملة بكم هائل من البكتيريا والميكروبات التي لا يكفي إزالتها استخدام الماء فقط، لذلك حضرنا لك هذا الدليل المفصل للطريقة الصحيحة لتنظيف الخضروات والفواكه والأوراق الخضراء بالمنزل بما يضمن لك سلامتها على صحتك.

أولا الخضروات الطازجة مثل الطماطم، والجزر، الخيار، والفلفل، والفاصوليا، والكوسة، البامية

أفضل طريقة لغسل الخضروات وضمان خلوها من الجراثيم هي نقعها في الماء والخل، فالخل من الأحماض الذي تساعد سريعاً في قتل البكتيريا دون التأثير على عمر الخضروات. احضري وعاء كبير بما يكفي لكمية الخضار واملئيه بالماء البارد ثم اضيفي ربع كوب من الخل واتركي الخضروات لمدة دقيقتين ثم اشطفيها بالماء الجاري والفرشاة إذا لذم الأمر.

ملحوظة، يفضل غسل الخضروات قبل تقطيعها وليس العكس وغسل اليدين جيدا بالماء والصابون قبل غسل الخضراوات، فهذا يمنع قدر كبير من البكتيريا والجراثيم من الانتقال بين اليد والخضراوات كما أن بعض الخضروات تلين بسهولة عند غسلها بعض التقطيع مثل البامية.

طريقة تنظيف الخضراوات

الطريقة الصحيحة لغسل البطاطس والبطاطا

البطاطس والبطاطا من الخضروات التي يتم حصدها من الأرض، لذا فهي أكثر امتلاءً بشوائب الطين وللتأكد من نظافتها تماما عند غسلها عليك استخدام الخل وفرشاة مخصصة لتنظيف البطاطس. ضعي البطاطس في وعاء مملوء بالماء البارد واضيفي ملعقتين من الخل الأبيض واغمري البطاطس بها لدقيقتين. قومي بتنظيف البطاطس بعد ذلك بالفرشاة لإزالة جميع الشوائب على السطح ثم اشطفيها أسفل الماء الجاري وجفيفها بمنشفة نظيفة وبهذا ستكون جاهزة للطهي بقشرها.

طريقة تنظيف البطاطس

الطريقة الصحيحة لتنظيف المشروم

المشروم من الفطريات الرقيقة للغاية لذا لا ينصح بنقعها في الماء أو تركها تحت الماء الجاري. لتنظيف المشروم، استخدمي منشفة مبللة أو فرشاة تنظيف مشروم ناعمة وامسحي بها قطع المشروم من جميع الجوانب لإزالة البكتيريا. يمكنك غسل المشروم بعدها سريعاُ بالماء البارد وقومي بتجفيفه في الحال.

طريقة تنظيف المشروم

ثانياً: الطريقة الصحيحة لغسل الأوراق الحضراء مثل الجرجير، والخس والبقدونس، والسبانخ، والبروكلي، والشبت والكزبرة….

بداية ينصح بقطع الجذور بالسكين وفصل الأوراق عن بعضها البعض ثم إزالة الأوراق التالفة. تنقع الأوراق في ماء بارد مع قليل من الخل وتترك حتى تتخلص من الأتربة العالقة بها. تُصفي من الماء ثم تنقع مرة أخرى في ماء جديد مع تكرار ذلك للتأكد من نظافتها تماما. بعض تصفيه الأوراق تماما من الماء جفيفها بمنشفة نظيفة قبل استخدامها أو وضعها في الثلاجة.

محلوظة: للحفاظ على الأوراق الخضراء طازجة لأطول فترة ممكنة، خزينها في الثلاجة بعد لفها في منشفة قطن نظيفة أو مناديل مطبخ.

طريقة تنظيف الأوراق الخضراء

ثالثا: الطريقة الصحيحة لتنظيف الفواكة

لتنظيف الفواكه ذات الحب الكبير والقشرة السميكة مثل البرتقال والتفاح والرمان والبطيخ واليوسفي وغيرها، فأفضل طريقة هي أن تقومي بفركها جيدا أسفل المياه العذبة لدقائق بواسطة فرشاة ناعمة ثم تجفيفها بالمنشفة وتحفظيها في الثلاجة.

أما بالنسبة للفواكه الرقيقة وذات الحب الصغير مثل العنب والفراولة والتوت… إلخ فينصح بنقعها في خليط من الماء البارد والبكينج صودا والخل لتخليصها من البكتيريا والأتربة التي عادة ما تتراكم داخلها. راعي تقليب الفاكهة بالأيدي من الحين للآخر حيث أن ذلك يساعد في نزول الأتربة. اشطفيها بعد ذلك بالماء البارد وجفيفها بمنشفة نظيفة على الفور ثم احفظيها في الثلاجة.

طريقة تنظيف الفواكه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!