الرئيسية / صحة / تطويق المعدة يهزم البدانة بالضربة القاضية
تطويق المعدة يهزم البدانة بالضربة القاضية

تطويق المعدة يهزم البدانة بالضربة القاضية

تطويق المعدة أو ربط المعدة يعد أداة فعالة في التخلص من الوزن الزائد والسمنة المفرطة ويساعد في انقاص الوزن والتخسيس بشكل منتظم فهو جراحة تقلل وزن الجسم وتحتاج إلي نظام غذائي وبرنامج رجيم مدروس.

تطويق المعدة حل عملي للراغبين في فقدان الوزن الزائد من خلال التدخل الجراحي للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والبدانة وفشلت معهم أنظمة التخسيس والرجيم والتمارين الرياضية في تحقيق نتائج مرضية في تخفيف أوزانهم ,وفكرة تطويق المعدة أو ربطها ببساطة هي أن يتم تقسيم المعدة الى قسمين وجعل القسم الذي يتلقى الغذاء أصغر بحيث يشعر الراغب في تقليل الوزن والتخلص من الأوزان الزائدة بالشبع بشكل أسرع وبالتالي يتناول كميات أقل من الطعام دون الشعور بالجوع ومن ثم نتائج أسرع في التخسيس وانقاص وزن الجسم .

تطويق المعدة لابد لكي ينجح في القضاء على دهون وترهلات الجسم أن يتبعه نظام غذائي مدروس وبرنامج رجيم محدد يحدده الطبيب المختص للحصول علىالنتائج المطلوبة في خفض الوزن ويتم تدريجيا العودة الى النظام الغذائي العادي ولكن مع اتباع تعليمات الطبيب في الحد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثل الوجبات السريعة والمعدة مسبقا الى جانب ممارسة الرياضة بانتظام هنا فقط تستطيع التخلص من الأوزان الزائدة التي ربما تكون يئست في التخلص منها بل وتستطيع تثبيت وزن الجسم دون زيادة .

تطويق المعدة وتعويض الفيتامينات والمعادن المفقودة :

تطويق المعدة يجعل من يعاني السمنة وزيادة الوزن أن يلجأ الى اتباع حمية غذائية معينة تجعله يتناول كميات أقل من الطعام وبالتالي الحصول علي كميات أقل من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم مثل فيتامين د والحديد والكالسيوم لذلك أحرص عند القيام بعملية ربط المعدة للتخلص من الأوزان الزائدة أن تقوم باجراء التحاليل الدورية مرة كل ثلاثة أو ستة أشهر بعد العملية للأطمئنان على نسب الفيتامينات والمعادن بالجسم فلا تفرح بخسارة الوزن مع سوء التغذية .

أحرص بعد عملية ربط المعدة لتخفيض الوزن أن تتناول الطعام ببطء وأمضغ الطعام جيدا حتى يمكن أمتصاصه على الوجه الأمثل الذي يسهل عملية حرق الدهون والتامثيل الغذائي لحرق السعرات ومن ثم انقاص وزن الجسم بشكل أسرع .

تطويق المعدة وشرب السوائل :

تطويق المعدة كما أوضحنا فهو عملية جراحية لتعقليص حجم المعدة من أجل تناول أطعمة أقل مما يسرع تخفيف الوزن والقضاء على البدانة ويتطلب ذلك الألتزام بشرب السوائل الرائقة والمصفاه جيدا خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد عملية ربط المعدة ومن ثالث يوم بعد العملية يمكن تناول جميع أنواع السوائل,وينبغي الألتزام بكميات السوائل التي يحددها الطبيب لك داخل نظام الرجيم الخاص بك.
تجنب الكافين الموجود في الشاى والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد عملية ربط وتطويق المعدة لأن الكافين مدر للبول وهذا يسبب جفاف الجسم ويجعلك تحتاج لكميات أكبر من السوائل وهذا لا يفيد في التخلص من البدانة وزيادة الوزن.

تجاهل المشروبات الغنية بالسكر والدهون مثل الحليب والميلك شيك ويمكن تناول الحليب منزوع الدهن والدسم لعدم اضافة وزن جديد للجسم وسرعة تقليل الوزن.

الماء مفيد للجسم ولانجاح التمثيل الغذائي وحرق الدهون لذلك أحرص على شرب ثمانية أكواب من الماء النقيء يوميا.

تطويق المعدة وتناول الطعام :

تطويق المعدة سيحتم عليك تناول الأطعمة المطحونة جيدا لسهولة امتصاصها وعدم تخزين سعرات حرارية تسبب زيادة في الوزن داخل الجسم .

يمكن تناول الأطعمة العادية بعد نحو شهر من ربط معدتك لخسارة الوزن الغير مرغوب.

للتخلص من السمنة بشكل فعال تجنب تناول الدهون والسكريات والبقوليات كالفول والعدس لتحقيق نتائج مرضية في تخفيف الوزن.

أبتعد عن تناول الأطعمة صعبة المضغ مثل الدجاج واللحم والكرفس لأنها قد تسبب أنسداد للمعدة ومشاكل أ،ت في غنى عنها فقط تريد انقاص الوزن الزائد والتخلص من الترهل والبدانة.

الفترة اللاحقة لاجراء عملية تطويق المعدة ينبغي أن يكون الطعام المتناول لين ومفروم جيدا وعند تناول البروتين يكون بشكل تدريجي وحسب تقبل معدتك ولا تتجاهل ذلك اذا أردت خسارة الوزن الزائد والحصول على قوام متناسق بدون ترهلات أو سمنة أو بدانة .

اذا رغبت في تناول الخضروات المطبوخة فيكون تدريجيا وحسب تقبل معدتك وكذلك الحال مع الفواكه فيلزم تقشيرها قبل تناولها .
لا تنزعج بعد العملية اذا لاحظت شعورك بالجوع فذلك أمر طبيعي يختفي بعد أسبوع من العملية فأنت تبدأ نمط غذائي لم تعتده من قبل بهدف التخسيس صحي للجسم.

تطويق المعدة وخسارة الوزن :

تطويق المعدة ليس الحل الأمثل لخسارة الوزن وانما هو طريقة لتقليل وزن الجسم بعد الفشل في تخسيس الجسم بكافة الطرق الطبيعية مثل التمارين وتناول الأطعمة منخفضة السعرات والدهون.

تنجح عمليات تطويق المعدة في تقليص الوزن الزائد بنسبة خمسين في المائة خلال العام الأول من أجراءها وهي نتيجة محفزة جدا لمن يعانون من السمنة المفرطة ويرغبون في تنحيف أجسامهم وتقليل الوزن.

إذا كنت جادا في انقاص الوزن أو تثبيت وزن جسمك فأحرص أولا على اتباع برناج رجيم ونظام غذائي سليم وداوم على ممارسة الأنشطة الرياضية بصفة دورية وستحقق نتائج جيدة تدريجيا في انقاص الوزن ولا تتسرع الى الحل الأسهل وتجري عملية تطويق المعدة اذا لم تكن تعتاني من الترهل الشديد والبدانة.

أحرص أخي وأختى الراغبين في اجراء عملية تطويق المعدة على أختيار الطبيب الجيد في اجراء هذا النوع من الجراحات لكي تضمن فقدان للوزن بشكل أكثر نجاحا وأسرع تأشيرا.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!