الرئيسية / صحة / عشرة أشياء تضر حملك… ابتعدي عنها!
Header image article main fustany thing you should avoid during pregnancy ar

عشرة أشياء تضر حملك… ابتعدي عنها!

بمجرد معرفة خبر الحمل، يتعين عليك سيدتي الحامل تغيير بعضا من عاداتك اليومية التي قد تضر بصحتك وتمثل خطورة على صحة الجنين ومراحل نموه الطبيعية. نجمع لك فيما يلي أهم المحاذير والأشياء التي ينصح الأطباء بتجنبها طوال فترة الحمل لضمان الحفاظ على سلامتك وسلامة وصحة الجنين.

١- شرب السجائر

إذا كنت تعتادين على شرب السجائر، فقد حان الوقت للابتعاد عنها أو عدم التواجد في مناطق مليئة بالمدخنين حيث تزداد مخاطر الإجهاض المبكر أو حدوث تشوهات خلقية في الجنين أو ولادة الطفل ميتا مع زيادة التدخين.

٢- التوتر والضغط العصبي

مثلما يعد التوتر والضغط النفسي من عوامل تأخر الحمل، فهم يؤثران من ناحية أخرى على صحة الجنين في حالة حدوث الحمل. فعندما تتعرض الأم إلى مشكلات نفسية، يؤدي ذلك إلى إفراز هرمونات معينة تمر إلى الجنين من خلال المشيمة من شأنها أن تؤثر سلبيا على نفسية وطبيعة تكوين الجنين في المستقبل. ومن هنا يُنصح المرأة الحامل بالخضوع لجلسات استرخاء وتأمل طوال الحمل ومحاولة تجنب الضغوط العصبية قدر الإمكان وذلك بإشراك الزوج.

٣- ممارسة الرياضة القاسية

للرياضة فوائد عظيمة للحمل، فهي تسهل من عملية الولادة إلا أن الأطباء يوصون بعدم ممارسة التمارين الشاقة والقاسية أثناء فترة الحمل مثل القفز وركوب الخيل ورياضة الجمباز فهي من شأنها أن تزيد من مخاطر الإجهادض وغيرها من المضاعفات. التزمي بالرياضات الخفيفة التي ستحافظ على صحتك ورشاقتك ويفضل استشارة الطبيب في نوع الرياضة التي ستمارسينها لأخذ الإرشادات المناسبة.

٤- السونا وحمام الماء الساخن

التعرض للسخونة والحرارة الزائدة من الأمور الممنوعة في فترة الحمل فقد يتسببان في رفع حرارة الجسم بشكل مفاجئ مما قد يؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين. تجنبي الخضوع لجلسات السونا أو عمل حمام مياه ساخن جدا أو التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة حفاظا على سلامة جنينك.

٥- الألعاب الخطيرة بالملاهي

ممارسة الألعاب الخطيرة فى الملاهي أثناء الحمل أو القيام بأنشطة تتطلب مجهود زائد مثل حمل الحقائب والأغراض الثقيلة قد يودي بحياة الجنين. لذا من الأفضل أن تكوني أقل جنونا.

٦- الأطعمة غير الصحية والمعلبة

تفادي أطعمة السوشي، النقانق، الكبدة، والأطعمة المحفوظة ويفضل أيضا عدم الإفراط فى تناول الوجبات السريعة والأطعمة المشبعة بالدهون فهذه الأطعمة تملأ المعدة لكنها لا تمد الجسم بالمعادن والفيتامينات الصحية المطلوبة للحفاظ على سلامة الجنين. اهتمي أيضا بمعرفة أهم الأطعمة الممنوعة في فترة الحمل.

٧- القهوة والشاي

ينصح الأطباء خلال فترة الحمل بتفادي الإكثار من تناول المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة والصودا، فإن زيادة نسبة الكافيين في الجسم أثناء الحمل تمثل خطورة على صحة الجنين بعد الولادة.

٨- التعامل المباشر مع القطط

قد يتسبب التعامل مع القطط حدوث عدوى “التوكسوبلازميس” أو كما يعرف “بداء القطط” حيث يتم انتقاله عن طريق الاتصال ببراز القطط. لذا إذا كنت من محبي القطط، يجب ألا تقتربي نهائياً من الصندوق الذي تستخدمه القطط كمرحاض لها منعاً لحدوث عدوى ومشاكل للجنين.

٩- الإفراط فى تناول فيتامين أ

يحتوى كل جسم على كمية كافية من فيتامين أ وفي بعض الأحيان يتسبب الإفراط في تناول أطعمة أو مكملات غذائية تحتوي على فيتامين أ في حدوث مشاكل للجنين خاصة في الشهور الثلاثة الأولي من الحمل. وبشكل عام استشيري طبيبك عن الكمية المناسبة التي يمكنك تعاطيها من الفيتامينات والمكلات الغذائية خلال فترة الحمل.

١٠- الكعب العالي والأحذية غير المريحة

ارتداء الكعب العالي بشكل مكثف أثناء الحمل يزيد من ضغط الجسم على مناطق الظهر والركبة وقد يؤدي هذا الضغط المستمر إلى حدوث مشكلات في الرحم وسقوط الجنين. قللي من ارتداء الكعب العالي قدر الإمكان خلال فترة الحمل واستبدليه بالأحذية المريحة التي تحفظ التوازن في الجسم.

في النهاية تذكري عزيزتي أنك تحملين في بطنك روح أخرى تستحق التضحية والتخلي عن بعض من عاداتك من أجل رؤيته في حالة جسمانية ونفسية صحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *